ما الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي - طموحاتي
منوعات

ما الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي

ما الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي إنه علم يفحص خصائص التربة للأرض حيث سنصف وصف الأرض من مظاهر التحضر في أيدي البشرية وما هي الخصائص (الجغرافية) للبشرية والظواهر الطبيعية (الجغرافية) أو في الشكل الناعم للأرض والظواهر الطبيعية (الفيزيائية) البناء عليها، وأصل الكلمة يشير إلى اللغة اليونانية التي تُرجمت إلى العربية على أنها “وصف المنطقة”. كانت أيضًا في مهدها، حيث يصف المسافرون ويوثقون ملاحظاتهم عن البلدان والمناطق التي يزورونها.

ما الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي

يعد هذا السؤال من أهم التعليمة الذي يبحث عنها عدد كبير من الطلبة داخل اسوار المملكة العربية السعودية، حيث يلجأ عدد كبير من الطلبة في البحث عبر محركات قوقل لمعرفة الإجابة الصحيحة وهي كتالي:

  • الموقع الجغرافي: هو الموقع الذي يحدد مواقع الأماكن على الأرض سواء كانت قارة أو دولة أو مدينة، وللأرض والمياه المجاورة لها، وتظهر الحدود الشمالية والجنوبية والحدود الشرقية والغربية للمنطقة.
  • الموقع الفلكي: هذا هو الذي يحدد المكان على سطح الأرض بالنسبة إلى زاوية خط الطول وزاوية خط العرض، لأن الخطوط والدوائر متخيلة، ويرسمها العلماء على الخرائط والنماذج، والغرض منها هو لتحديد المواقع بدقة على سطح الأرض.

ما هو المـوقع الجـغرافي

الموقع الجغرافي هو موقع المنطقة بالنسبة للحدود الجغرافية والعوالم الطبيعية ، مثل البحار والأنهار والجبال العظيمة، خط أو عوالم طبيعية على سطح الأرض، يمكن للجغرافيين تحديد موقع مكان ما بطريقتين:

  • الموقع النسبي: حيث يشير الفضاء النسبي إلى موضع مكان أو منطقة بناءً على موقعه بالنسبة إلى المواقع الأخرى، وعلى سبيل المثال، يمكن القول إن موقع مبنى الكابيتول الأمريكي يقع على بعد 38 ميلاً جنوب غرب بالتيمور، و يمكن التعبير عن الموقع النسبي من حيث المسافة أو وقت السفر.
  • الوقع المطلق: الموضع المطلق، حيث يصف الموضع المطلق موقعًا بناءً على نقطة ثابتة على الأرض، والطريقة الأكثر شيوعًا لتحديد الموضع المطلق هي استخدام الإحداثيات مثل خطوط الطول والعرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!