ما اسم العملية التي تستعمل الأكسجين لتحليل الجلوكوز؟ - طموحاتي
منوعات

ما اسم العملية التي تستعمل الأكسجين لتحليل الجلوكوز؟

ما اسم العملية التي تستعمل الأكسجين لتحليل الجلوكوز، هذا نوع من السكر ينتج عنه عملية التمثيل الضوئي في النباتات الخضراء. الجلوكوز هو مصدر الطاقة الرئيسي لمعظم الكائنات الحية، بما في ذلك البشر. يحتوي العسل والعديد من الفواكه  مثل العنب والتين والرمان والموز والبرتقال والتمر على نسبة عالية من الجلوكوز. يأخذ الجلوكوز النقي الشكل البلوري الأبيض ويعادل في حلاوته 5/4 من السكروز (السكر العادي). ينتمي الجلوكوز إلى فئة من الأطعمة تسمى الكربوهيدرات ، وهي سلاسل مترابطة من الجلوكوز والسكريات الأخرى. الجلوكوز له تركيب كيميائي بسيط، لذلك يمتصه الدم مباشرة من الأمعاء.

ما اسم العملية التي تستعمل الأكسجين لتحليل الجلوكوز؟

يتساءل العديد من الطلبة على إجابة هذا السؤال التعليمي المهم الذي يعد من أهم الأسئلة التعليمية في مادة العلوم الحياتية للصف الخامس التوسط داخل المملكة العربية السعودية، إذ تعبر هذه الأسئلة الذي تتكرر كثيرا من قبل المعلم تكون هذه الأسئلة مقرة في الاختبار النهائي ويعتمد الطالب على حل هذا السؤال وفهمه بشكل مفصل حتى يعتمد الإجابة بين سطور ورقة الاختبار والإجابة الصحيحة لهذا السؤال هي التنفس الخلوي، كما أن التنفس الخلوي تعرف بأنها العملية التي تقوم بها الخلايا بتحويل السكر إلى طاقة لتكوين جزيء طاقة وأشكال أخرى من الطاقة للتفاعلات الخلوية، وتتطلب الخلايا وقودًا ومستقبلًا إلكترونيًا يوجه العملية الكيميائية لتحويل الطاقة إلى شكل قابل للاستخدام.

ما هو أنواع التنفس الخلوي

تنقسم أنواع التنفس الخلوي إلى التنفس الهوائي والتخمير وتكوين الميثان، وفيما يلي توضيح لهذه الأنواع:

  • التخمير: وهو الاسم الذي يطلق على العديد من أنواع التنفس اللاهوائي ، والتي يتم إجراؤها بواسطة أنواع مختلفة من البكتيريا وبعض الخلايا حقيقية النواة في غياب الأكسجين ، ويمكن لهذه العمليات استخدام مجموعة متنوعة من متقبلات الإلكترون وإنتاج مجموعة متنوعة من المنتجات الثانوية. التخمير الكحولي والتخمير اللاكتيكي وتخمير حمض البروبونيك.
  • التنفس الهوائي: تقوم الكائنات حقيقية النواة بالتنفس الخلوي في الميتوكوندريا الخاصة بها ، وهي عضيات مصممة لتحطيم السكر وإنتاج الطاقة بكفاءة عالية. غالبًا ما يشار إلى الميتوكوندريا باسم “مركز طاقة الخلية” لأنها يمكن أن تنتج الكثير من الطاقة والتنفس الهوائي الفعال للغاية لأن الأكسجين هو المستقبل الأقوى. الإلكترون موجود في الطبيعة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!