يستخدم البارومتر لقياس - طموحاتي
تعليم

يستخدم البارومتر لقياس

يستخدم البارومتر لقياس، جهاز قياس الضغط الجوي. تستخدم مراكز الطقس البارومترات لرؤية التغيرات في ضغط الهواء. غالبًا ما تعني هذه التغييرات أن الطقس سيتغير. يمكن أيضًا استخدام البارومتر لقياس الارتفاعات المختلفة عندما ينخفض الضغط الجوي مع زيادة الارتفاع. اخترع العالم الإيطالي إيفانجليستا توريشيلي البارومتر في عام1632 ميلادي، تتكون وحدة توريشلي من أنبوب زجاجي طويل ووضعه مقلوبًا بينما كان مملوءًا بالزئبق في كوب من الزئب، لذلك سقط عمود الزئبق في الأنبوب وكان طرفه 76 سم فوق سطح الزئبق، بقي الزئبق مستقراً في الأنبوب نتيجة ضغط الهواء على سطح السائل في الكوب. وهكذا، أثبت توريشلي أن الضغط الجوي يساوي تقريبًا وزن عمود من الزئبق بطول 76 سم.

يستخدم البارومتر لقياس

يعد هذا السؤال من أسئلة مادة الفيزياء والتي تعد من أهم المواد داخل المملكة العربية السعودية، وتعتبر من المواد الصعبة والتي يتطلب بها حل مسائل فيزيائية معقدة والعديد من الأسئلة الهامة والتي من شأنها تعمل على تركيب المواد وخلطهم مع بعضهم البعض واختراع محلول، ولهذا سوف نجيب على هذا السؤال الفيزيائي وهو يستخدم البارومتر لقياس فالإجابة في السطور التالية:

الإجابة النموذجية الصحيحة هي : يستخدم البارومتر لقياس الضغط الجوي.

البارومتر الزئبقي

إنه يعمل على نفس مبدأ مقياس Torrishli، يتكون مقياس الزئبق من أنبوب زجاجي مصنوع من الزئبق مع خزان تحته، تؤدي التغيرات في ضغط الهواء إلى ارتفاع أو انخفاض الزئبق في الأنبوب بالقرب من الأنبوب يوجد مقياس ضغط يُظهر الضغط بالمليبار أو ملليمتر من الزئبق، أظهرت بعض الأنواع القديمة ضغطًا ببوصة من الزئبق، من أجل الحصول على قراءة دقيقة، يجب ضبط الوزن بحيث تكون نقطة الصفر على ارتفاع سطح الزئبق في المستودع، يعد التعديل ضروريًا لأن مساحة السطح تزداد عندما يكون الزئبق في الأنبوب أقل وينخفض مع زيادة الزئبق في الأنبوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!