قارن بين الخاصية السموزية والانتشار - طموحاتي
منوعات

قارن بين الخاصية السموزية والانتشار

قارن بين الخاصية السموزية والانتشار السموزية  هي صافي حركة انتقال جزئيات الماء عبر الغشاء نصف نافذ من منطقة ذات كثافة عالي تركز مخفف للذوائب الى منطقة ذات كثافة مائية منخفضة وتركيز أعلى للذوائب دون الحاجة الى الاستهلاك طاقة. الغشاء النصف نافذ الماء يعرف باسم المذيب وهو لا يسمح بنفوذ الذوائب مما يؤدي الى تدرج في الضغط عبر الغشاء.

قارن بين الخاصية السموزية والانتشار

عملية الانتشار هي توزيع جزيئات أو ذرات أو حبيبات بشكل متساوي في فراع أو في حيز متاح أو تخللها خلال حاز معين حيث تتم عملية الانتشار في انتقال الجزئيات في المنطقتين.

حيث يعد هذا السؤال من الأسئلة العملية الذي يبحث عنها الكثير من الطلاب خلال الفترة السابقة بسبب قدوم الدوام الرسمي للفصل الدراسي الثاني في المملكة العربية السعودية، فكونوا معنا للتعرف على إجابة سؤال قارن بين الخاصية السموزية والانتشار، في السطور القادمة.

الإجابة الصحيحة هي:

الخاصية الاسموزية هي: عملية انتقال الماء غشاء الخلية.

خاصية الانتشار فهي : بمثابة انتقال الجزيئات من مناطق الضغط المرتفع الى مناطق الضغط المنخفض.

الخاصية الأسموزية للنبات

لها دور في تدعيم النبات حيث تسبب الدعامة الفسيولوجية عن طريق دخول الماء كما أن لها دور في مرور الماء من التربة الى داخل النبات. والنبات مثل النشا.

ما هي العوامل المؤثرة في الانتشار

هناك العديد من العوامل التي تؤثر في سرعة الانتشار وهي كالتالي:

  • فرق التركيز في المحلول والتناسب طردي.
  • حجم الجزيئات وتناسبه عكسي.
  • درجة الحرارة والتناسب معها طردي، فبارتفاع درجة الحرارة ترتفع الطاقة الحركية لجزيئات المادة، وتزيد عدد اصتداماتها في الثانية الواحدة، وبالتالي ضغط الانتشار.
  • حالة المادة فالانتشار في الغازات أسرع منه في السوائل، وهو أبطأ مايكون في الأجسام الصلبة. وذلك لضعف ارتباط الجزيئات مع بعضها البعض في الحالة الغازية، ولحركتها العشوائية، والتي تقل في السوائل وتكون شبه منعدمة في الحالة الصلبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!