في جزيء dna يرتبط الأدنين دائما مع - طموحاتي
منوعات

في جزيء dna يرتبط الأدنين دائما مع

في جزيء dna يرتبط الأدنين دائما مع، علم الوراثة هو علم متعلق بالخصائص الجينية وعملية توريثها من الآباء إلى الأبناء، ومفهوم الحمض النووي هو أحد المفاهيم التي يجب فهمها وفهمها بشكل كامل في علم الوراثة. وتخزين المواد الجينية والمعلومات الجينية لكل كائن حي. هناك نوعان من الأحماض النووية، وهما DNA و RNA، و DNA، والتي تتكون من مجموعة من قواعد النيتروجين، وهي الأدينين والجوانين والثيامين وسي تيراكسين، وفي سياق هذا المقال التعليمي سوف نتعرف على إجابة سؤال في جزيء dna يرتبط الأدنين دائما مع.

في جزيء dna يرتبط الأدنين دائما مع

الحمض النووي عبارة عن تسلسل مستمر لقواعد مختلفة تحتوي على النيتروجين تتشكل وفقًا للنمط الجيني القابل للزرع، لقد تعلمنا عن قواعد الحمض النووي المحتوية على النيتروجين من خلال المقالة السابقة، ونحن على دراية بصيغتها الكيميائية، لذلك نجد هنا الإجابة على السؤال: في جـزيء dna يرتبـط الأدنين دائما مع الثيامين.

القواعد النيتروجينية في DNA

الحمض النووي أو الحمض النووي هو DNA يحمل مادة وراثية متخصصة في نقل الخصائص الجينية وانتقالها من الآباء إلى الأبناء، حيث يتواجد الحمض النووي في النواة ويمكن العثور عليه في الميتوكوندريا ويتكون من مجموعة من النويدات المترابطة معا الفوسفات بالإضافة إلى السكر خماسي التكافؤ، بالإضافة إلى وجود القواعد النيتروجينية وهي:

  • سايتو سين، يُشار إليه بالرمز C: صيغته الكيميائية هي C4H4N2O2، حيث يرتبط بالجوانين في DNA و RNA، تتشكل ثلاث روابط هيدروجينية بين السيتوزين والجوانين في نموذج Watson-Crick لتشكيل الحمض النووي.
  • جوانيين، يُشار إليه بالرمز G: صيغته الكيميائية هي C5H5N5O ، فهو يرتبط بالسيتوزين في كل من DNA و RNA.
  • ثيامين، يُشار إليه بالرمز T: صيغته الكيميائية هي C5H6N2O2 وهي مرتبطة بالجوانين في الحمض النووي. النوكليوتيدات المناسبة هي الثيميدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!