صلاة الضحى كم ركعه - طموحاتي
اسلاميات

صلاة الضحى كم ركعه

صلاة الضحى كم ركعه صلاة الضحى هي الصلاة التي تؤدى على ارتفاع الشمس، وفي الماضي قيل انها بعض مضى ربع النهار، وانها واحدة من انواع صلاة النقل، وفي حكمها سنة، وذلك خلافا للقول المتعدد على انها مندوبة في مذبي ابو حنيفة، وقام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بادائها عند فتح مكة المكرمة، في بيت ام هاني، وفيها تسليمة واحدة وظنها البعض على انها صلاة الضحى، ولانها كانت هذه الصلاة في وقت الضحى.

صلاة الضحى كم ركعه

ان صلاة الضحى يقال انها اقل ما يكون فيها ركعتان، وان اكثرها هي اثنى عشر ركعة، وهناك البعض من قال انها ثمانية ركعات، وذلك لان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم صلاها بهذه الطريقة، وبعض المرات تكون ركعتين، والبعض الاخر ثماني ركعات، واذا سمح الوقت تكون اثنى عشر ركعة.

وقت صـلاة الضـحى

يبدا وقت صلاة الضحى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، اي انها تبدا بعد خمسة عشر دقيقة تقريبا، وتنتهي قبيلة الزوال، وان هذا ما نص عليه الحنفية، والحنابلة، والمالكية ايضا، والوقت الافضل لادائها هو وقت الاستحباب لعلو الشمس، وارتفاعها، وهو خلاف لقول الفقهاء.

حكم صلاة الضحى

صلاة الضحى في حكمها هي نافلة مستحبة، وانه هذا ما اتفق عليه فقهاء المذاهب الاربعة، وهم الشافعية، والمالكية، والحنفية، والحنابلة، وقد استدلو على هذا القول بما رواه ابو ذر الغفاري رضي الله عنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!