سبب تصنيف دودة الأرض خنثى هو - طموحاتي
منوعات

سبب تصنيف دودة الأرض خنثى هو

سبب تصنيف دودة الأرض خنثى هو، قبل تحديد سبب اعتباره خنثى، يجب أولاً تعريفه ، المعروف أيضًا باسم الرعاش، وهو نوع من الدودة التي تنتمي إلى القوباء الحلقية التي تعيش في تربة رطبة، غنية بالمواد العضوية، في جو رطب، وتعيش أيضًا في الوضع الرأسي أو في الأنفاق المائلة، تفرز الديدان المخاط من غدد خاصة على الجلد، ويبلغ طول الخرطوشة ما بين 1 سم و 4 أمتار، لأن أطول الخراطيش توجد في إفريقيا وأستراليا، وهي وفيرة من خلال الشعيرات الدموية ويتنفس الجلد بدون الجهاز التنفسي: تتميز الدودة بخصائص الجهاز الهضمي الطويل حسب تقسيم جسمها، وفي هذا السياق سوف نتعرف على إجابة سؤال سبب تصنيف دودة الأرض خنثى هو.

سبب تصنيف دودة الأرض خنثى هو

سبب اعتبار دودة الأرض خنثى لأنها تحتوي على أعضاء تناسلية ذكورية وأنثوية، وتبدأ دودة الأرض في التكاثر عندما تصل أو بعد وصولها إلى ما يسمى مرحلة النضج الجنسي، لأن مصباح يظهر على جلدها وهو تورم في منتصف جسده بالرغم من كونه خنثى، يتزاوجان حيث تزود كل دودة الأخرى بالحيوانات المنوية لتخصيب البيض، وعندما تستعد الدودة لإطلاق البيض، تفرز مخاطًا حول المصباح حيث تتراجع وتدفع المصباح للأمام، وهو ما يشبه تكوين شرنقة ثلاثة أشهر، بينما يصل النمو إلى المستوى الكامل خلال عام.

دودة الأرض في الزراعة

تحفر دودة الأرض الأنفاق في التربة وتعيش فيها، كما أن وجود الرنجة في التربة مهم وضروري للمزارعين لأنه يحسن الغلة الزراعية وهذا يُخصب التربة كسماد طبيعي يزيد من محتوى المادة العضوية بالنباتات التي تتغذى عليها. عليه مما يزيد من طبقات التربة، ويساعد على تهوية وتصريف المياه الموجودة فيها.

يُعد السبب في اعتبار ديدان الأرض خنثى جزءًا من درس الفطر لطلاب الصف الأول في منهج العلوم في المملكة العربية السعودية، والذي يتضمن أيضًا القوباء الحلقية كفئة بها أشواك صغيرة، وفئة متعددة الأشواك، وطائفة الهيرودين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!