خط وهمي يمر بمركز الارض يمتد من الشرق الى الغرب - طموحاتي
منوعات

خط وهمي يمر بمركز الارض يمتد من الشرق الى الغرب

خط وهمي يمر بمركز الارض يمتد من الشرق الى الغرب، الأرض هي ثالث كوكب بعيد عن الشمس. هذا هو المكان الوحيد الذي توجد فيه الحياة، ويرجع ذلك إلى استقرار البيئة والغلاف الجوي على سطح الأرض ، وبالتالي فإن الأرض مختلفة، شكله نصف كروي، مسطح وليس كرويًا تمامًا ، لذلك، وفقًا للموضع على الأرض، نجد أن محيط وقطر الأرض مختلفان الأرض، لذلك كل أجزاء المحيط غير متساوية، أقطاب الأرض قريبة من بعضها البعض، وشكلها شبه مسطح، يؤدي هذا إلى ما يسمى بتسطيح خط الاستواء، مما يعني أن الأرض ترتفع قليلاً عند خط الاستواء، لذلك محيط وقطر الأرض في هذه المنطقة أكبر، لكن ما هو الخط التخيلي الذي يربط بين أبعد نقطتين في الدائرة؟ ومن خلال خط الاستواء؟، فكونوا معنا في السطور التالية للتعرف على إجابة سؤال خط وهمي يمر بمركز الارض يمتد من الشرق الى الغرب.

خط وهمي يمر بمركز الارض يمتد من الشرق الى الغرب

يعد هذا السؤال من الأسئلة المهمة الذي يبحث عنها عدد كبير من الطلبة داخل المملكة العربية السعودية، حيث يلجأ عدد كبير من طلاب المملكة الى محركات البحث قوقل لمعرفة الإجابة الصحيحة، فكونوا معنا في السطور التالية للتعرف على الإجابة الصحيحة:

  • الإجابة هي: القطر الاستوائي

هذا خط وهمي يربط بين أبعد نقطتين على دائرة خط الاستواء يمر عبر مركز الأرض، وكما قلنا سابقًا، يختلف طول قطر الأرض باختلاف الموقع. عند خط الاستواء يساوي 12744 كيلومترًا ويسمى القطر الاستوائي بينما يقاس طول القطر بين القطب الشمالي والقطب الشمالي القطب الجنوبي يساوي 12771 كيلومتر ويسمى القطر القطبي ومن هنا نجد أن الفرق بين القطرين هو تقريبًا 43 كيلومترًا، والسبب في اختلاف أطوال القطرين هو أن الأرض ليست كروية تمامًا، ولكنها كروية، إنه مفلطح عند القطبين ومسنن عند خط الاستواء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!