أهمية عمليتي البلعمة والاخراج الخلوي للخلية - طموحاتي
منوعات

أهمية عمليتي البلعمة والاخراج الخلوي للخلية

أهمية عمليتي البلعمة والاخراج الخلوي للخلية البلعمة هي عملية حيوية تتم بواسطة خلايا تسمى في الخلايا البلعمة وهناك أيضا بعض الخلايا البيضاء تقوم بعملية البلعمة مثل الخلايا العدلة. معناها في العامية في الابتلاع أو اللقم. تعتبر هذه العملية من الأوليات الدفاعية لجسم لإنسان، وبإمكان هذه الخلايا ابتلاع أي جسم مثل البكتيريا أو حتى خلايا ميتة، تبدا العملية بإحاطة الجسم المراد ابتلاعه بالغشاء البلازمي للخلية حتى يتم احاطته بالكامل ويصبح داخل الخلية.

أهمية عمليتي البلعمة والاخراج الخلوي للخلية

يعد هذا السؤال التعليمي من الأسئلة التي تم البحث عنا في شكل مستمر خلال الفترة السابقة حيث يتجهز طلاب المملكة العربية السعودية في قدوم الفصل الثاني من العام 1442 ه. كما يعد هذا السؤال أهـمية عمـليتي البـلعمة والاخـراج الخـلوي للخلية من الأسئلة العلمية في مادة الفيزياء والذي يجدون صعوبة في حل مثل هذه الأسئلة فلجا الطالب الى البحث المستمر للتعرف على الإجابة الصحيحة.

الإجابة الصحيحة هي :

أن الجزيئات والحبيبات الكبيرة الحجم والتي لا يمكن نقلها الانتشار أو بروتينات النقل في الغشاء البلازمي يمكن أن يدخل الى الخلية وتخرج منها عبر عملتي البلعمة والإخراج الخلوي.

أعارض البلعمة

هناك العديد من الأعراض التي تصيب الكائن الحي عن طريف البلعمة فكونوا معنا للتعرف على هذه الأعراض وهي كالتالي:

  • نقص في معدل كريات الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية مسببة نقص المناعة وفقر الدم ونزيف
  • تغيرات عصبية مثل(، تغيرات في مرونة العضلات تصلب في الرقبة ….)
  • ظهور طفح جلدي
  • تضخم الكبد والطحال
  • تضخم الغدد الليمفاوية

الى هنا قد وصلنا الى نهائية مقالنا نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم بنا. شاركونا تعليقاتكم في خانة التعليقات في السفل سوف نعمل على الإجابة عليهم جميعا في مقالتنا القادمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!