رياضة

يقع مقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون في

يقع مقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون في، وهي منظمة عربية سياسية واقتصادية وعسكرية وأمنية تتكون من ست دول عربية تطل على الخليج العربي وتشكل غالبية شبه الجزيرة العربية. وهي المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، والإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، ودولة قطر، ومملكة البحرين. تأسس مجلس التعاون الخليجي العربي في 25 مايو 1981 في اجتماع عقد في عاصمة الإمارات العربية المتحدة أبو ظبي. كانت فكرة إنشائها هي أمير الكويت السابق الشيخ جابر الأحمد الصباح. يتولى الأمانة العامة للمجلس حاليا نايف الحجرف، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على أين يقع مقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون فكونوا معنا للتعرف على الإجابة الصحيحة.

يقع مقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون في

الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي هي المسؤولة عن تنسيق وتخطيط وتنفيذ خطط العمل المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مقر الأمانة العامة. في حي السفارات شمال الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، الأمين العام الحالي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية هو نايف فلاح كساف.
يتألف الجهاز الإداري للأمانة العامة من:
  • أمين عام يعينه المجلس الأعلى لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.
  • 5 نواب أمناء للشؤون السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية والبيئية والإنسانية، ورئيس بعثة مجلس التعاون في بروكسل، يعينهم مجلس الوزراء بناءً على اقتراح من الأمين العام لمدة 3 سنوات.
  • المديرين العامين في فروع الأمانة العامة وغيرهم من الموظفين المعينين من قبل الأمين العام.

ما هي العوامل الذي ساهمت في أنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربي

تتمتع هذه الدول الست بعلاقات خاصة وخصائص مشتركة مع بعضم البعض وأنظمة متشابهة ذات هدف مشترك ووحدة الهدف ورغبتهم في تحقيق التنسيق والتكامل والاعتماد المتبادل بينهم في جميع المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى