تعليم

يعمل الميزان الحساس المستخدم في المختبر وفقاً لقانون لنز لإيقاف تذبذبه عند وضع جسم في كفته

يعمل الميزان الحساس المستخدم في المختبر وفقاً لقانون لنز لإيقاف تذبذبه عند وضع جسم في كفته نحن نعلم ان الميزان الحساس هو واحد من أكثر الأدوات شيوعًا في المختبرات، حيث أنه مهم بالنسبة للمادة الكيميائية مثل أهمية المجهر بالنسبة للبيولوجيا، كما إنها أجهزة ميكانيكية قد تستخدم من اجل تحديد كتلة الأشياء، وذلك لأن الكتلة تتراوح من كيلوجرام إلى ميكروجرام، كما إن المقاييس تتحرك بينها من حيث السعة، والاستخدام، وان الموازين هي أجهزة وهذه الاجهزة هي باهظة الثمن ويجب التعامل معها بحذر.

انواع المـيزان الـحساس

هناك عدد كبير من ميزان الحساس المتواجدة في القياس الامور الصغيرة، والامور المهمة بشكل كيبر، واليكم بعض منها :

  • توازن الذراع المتوازن: وان هذا التوازن يعتمد على سبب التوازن بين طرفي الذراع، وذلك لأنه في حالة التوازن تكون القوة على كلا الجانبين متساوية بشكل كبير، وانها تعتمد على القوة ما بين المسافة بين طرفي الذراع، وبين ذراع الميزان على مسافة متساوية جدًا من المحور.
  • وهناك ايضا وزن ذراع واحدة بذراعين أو ثلاثة، وان هذا الميزان يتكون الوزن من كفة متصلة في الذراعين توضع عليها الأوزان، وفي الغالب ما يكون الحد الأقصى للوزن 2610 جرام بالتحديد.
  • وهناك ايضا وزن دقيق للذراع: وهي مصممة من اجل العمل المخبري الدقيق، والذي يعتمد مبدأ عملها بشكل أساسي على مبدأ الذراع المتوازن، ولكنها حساسة بشكل كبير للوزن.

يعمل الميزان الحساس المستخدم في المختبر وفقاً لقانون لنز لإيقاف تذبذبه عند وضع جسم في كفته

هناك كثير من الطلاب من يبحثون عن اجابات لكثير من الاسئلة التي يجدون الصعوبة في الجصول على اجابات لها، ومن ضمنها اسألة كتاب العلوم ،وان هذا السؤال في مضمونه يحتاج الاجابة بالصواب او الخطا، والاجابة هي :

صواب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى