منوعات

هل يمكن ان يتساوى زخم رصاصة مع زخم شاحنة

هل يمكن ان يتساوى زخم رصاصة مع زخم شاحنة قبل أن نتعرف عىل إجابة هذا السؤال التعليمي كان يجب علينا أن نتعرف وياكم على مفهوم الزخم وهو هذه هي إحدى الكميات الفيزيائية المعترف بها في الفيزياء الكلاسيكية على أنها حاصل الضرب الشامل لجسم مزدوج السرعة، ينطبق هذا على الزخم، أحد مبادئ الحفظ في الفيزياء الكلاسيكية، وهو مبدأ الحفظ وقانون الحفاظ على الزخم، فكونوا معنا للتعرف على إجابة هذا السؤال التعليمي في السطور التالية من هذه المقالة.

هل يمكن ان يتساوى زخم رصاصة مع زخم شاحنة

يعد هذا السؤال من الأسئلة التعليمية التي يبحث عنها عدد هائل من الطلاب والطلاب بواسطة الأجهزة الألكترونية مثل جاهز الهاتف وذلك من خلال محرك قوقل، ويعد سؤالنا لليوم من أهم الأسئلة التعلمية التي يبجب على الطلاب للتعرف على إجابتها بشكل صحيح فالإجابة الصحيحة هي كتالي:

  • الإجابة النموذجية الصحيحة هي: نعم يمكن أن يكون زخم الكرة مساويًا لقوة الشاحنة  ولكي تكون الكرة مماثلة لشاحنة  تكون سرعتها أكبر بكثير من سرعة الشاحنة، لأن كتلة الشاحنة أكبر بكثير من كتلة الرصاصة.

ما المقصود بالنظام المعزول

في الفيزياء، هذا نظام لا يتواصل مع بيئته. ما الذي يجعل الطاقة والكتلة والزخم ودرجة الحرارة ثابتة وغير متغيرة، في الواقع لا يوجد نظام معزول تمامًا، لأن كل نظام يتفاعل مع بيئته، لكن يمكننا عمل نظام منعزل، تقريبًا، إن لم يكن يتضمن بعض التأثيرات الصغيرة. مثال على ذلك هو البلياردو، حيث يمكن اعتبار الاصطدام بين كرتين تصادمًا في نظام معزول إذا تم إهمال قوة الاحتكاك بالطاولة وإهمال الاحتكاك بين الكرتين.

قانون حفظ الزخم

هذا هو أحد المبادئ الواردة في قوانين نيوتن لحركة الأجسام، وهو مقسم إلى فرعين، الأول هو أن الطاقة الحركية الكلية للأجسام المتصادمة لا تتغير قبل الاصطدام وبعده بينما الثاني هو أن الحركة العامة الأجسام المتصادمة لا تتغير قبل الاصطدام أو بعده إلى زخم الشاحنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى