هل الاستحمام يغني عن الوضوء - طموحاتي
اسلاميات

هل الاستحمام يغني عن الوضوء

هل الاستحمام يغني عن الوضوء، تنقية المياه: تشير إلى أعضاء معينة من صفة معينة بقصد العبادة. بعض الإجراءات هي: النية وإمداد بعض الأعضاء بالمياه. وأركانها: (نية غسل الوجه، وغسل الوجه، وغسل اليدين حتى المرفقين، ومسح الرأس أو بعضه، وغسل الرجلين)، والأركان: الأسس التي يقوم عليها الوضوء. لا يصح، وهناك إجراءات إبطال مشروعة أخرى منها الإجبارية عند بعض العلماء، كالأمر والأمر والولاء عند البعض، وبعضها إلزامي للبعض كما للإلغاء شروط أخرى. السنة والقرارات بدلا من كتب العدل.

هل الاستحمام يغني عن الوضوء

يتسأل العديد من المسلمين على أنه الاستحمام يغني على الضوء أم لا، وقد ظهر العديد من المفتين وتحدثوا على إجابة هذا السؤال منهم من قال نعم يغني ومنهم قال لا يغني، ولكن اليوم أتينا لكم في إجابة من الدكتور محمد عبد السميع أمين لجنة المفتوي بداء الإفتاء في المملكة العربية السعودية الذي قال على كفي للدخول في الصلاة بدون وضوء بشرط أن تكون نيته رفع الحدثين الأكبر والأصغر وذكر أنه يستحب أن يغسل النجاسة وليس شرطا لصحتها، لان اله تعالى إنما افترض على الدنب الغسل من الجنابة دون الوضوء بقول تعال” وإن كنتم جنبا فاطهورا “.

هل يجوز الصلاة بعد الاستحمام بدون وضوء

إذا اغتسل الإنسان ونسى استحضار نية الغسل فلا تجوز الصلاة دون الانقطاع في هذه الحال. ومضى: إذا كان الغسل بسبب البرد أو الطهارة ، أو كان لا داعي له ، فعليه أن ينشط نية الغسل ، وأن يصرح أنه إذا لم يطمس، كان يجب أن ينفذ.

هل يجب الوضوء بعد الاستحمام

قال الله تعالى: (وَلا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا)، دلت الآية على أن الغسل من الجنابة أحد أنواع الطهارة للصلاة، كما أخرج البيهقى فى السنن عن جابر، رضي الله عنه، أن أناسًا قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم – فسألوه عن غسل الجنابة وقالوا: إنا بأرض باردةٍ. فقال: “إنَّما يَكفي أحدَكم أنْ يَحْفِنَ على رأسِهِ ثلاثَ حَفناتٍ”. وأخرجه البخارى بلفظ قال: “أمَّا أنا فأُفرِغُ على رأسي ثلاثًا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!