مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة - طموحاتي
منوعات

مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة

مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة النواة هي الجزء المركزي من الذرة حيث تتشابك كتلة الذرة، وتتكون معظم كتلتها من بروتونات موجبة الشحنة ونيوترونات متعادلة، بحيث يكون للنواة شحنة موجبة، وتكون الشحنة الموجبة للبروتونات عددية. تساوي الشحنة السالبة للإلكترونات، لذا فإن الذرة متعادلة كهربائيًا.

مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة المهمة للغاية في منهاج الفيزياء لما له من أهمية كبيرة لدى المدرسين الذي يعتمدون على تكرار هذا السؤال في جميع الاختبارات النهائية وحتى في بداية الشهر الأول، حيث نجيب لكم على هذا السؤال التعليمي في السطور القادمة فكونوا معنا للتعرف على الإجابة الصحيحة وهي كالتالي:

الإجابة الصحيحة هي:

العدد الكتلي.

هذا هو عدد البروتونات والنيوترونات في النواة. كل نظير للعنصر له رقم كتلي فريد ويتم كتابته بعد اسم العنصر أو في أعلى يسار حجم أصغر.

تسمى ذرات العنصر نفسه التي لها اعداد نيوترونات مختلفة

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة المهمة في مادة الفيزياء والذي نعمل على إجابته بدقة كبيرة. والإجابة هي: نظائر العناصر الكيميائية هي ذرات من نفس العنصر الكيميائي لها نفس العدد الذري ، ولكنها تختلف في الكتلة الذرية بسبب اختلاف عدد النيوترونات. تشارك الإلكترونات في التفاعلات الكيميائية.

عدد البروتونات في نواة الذرة

يُطلق على عدد المنافذ في نواة الذرة الرقم الذري، وهو يحدد العنصر الذي تحتويه هذه الذرة. على سبيل المثال، النواة التي تحتوي على بروتون واحد (أي النواة الوحيدة التي لا تحتوي على نيوترونات) من مكونات ذرة الهيدروجين، التي تحتوي على ستة بروتونات، تعود إلى عنصر الكربون أو التي تحتوي على ثمانية بروتونات أكسجين.

عدد النيوترونات

لإيجاد عدد النيوترونات ، يجب عليك طرح العدد الذري من كتلة الذرة. تذكر أن العدد الذري هو عدد البروتونات التي تعرفها بالفعل. مثال على هذا البورون: 11 ” الكتلة الذرية” -5″ العدد الذري” يساوي 6.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!