ما وظيفة النسيج المولد القمي في الجذر - طموحاتي
تعليم

ما وظيفة النسيج المولد القمي في الجذر

ما وظيفة النسيج المولد القمي في الجذر  يتكاثر جسم الكائن الحي وينتج جنسياً من خلال خلية واحدة، البويضة المخصبة، وتدخل هذه الخلية المخصبة في العديد من سلاسل الانقسام المتساوي، وذلك من اجل إنتاج عدد كبير من الخلايا، ويكون ذلك بدءًا من النضج والتمايز، مما يؤدي إلى ظهور الخلايا. والتي تختلف عن بعضها البعض في الشكل والوظيفة، ومن ثم يتم ترتيب هذه الخلايا وفقًا لمجموعات الشكل، تسمى كل منها نسيج لها.

تعريف النسيج المولد القمي

في العديد من نباتات الأوعية الدموية، يكون النمو الثانوي نتيجة نشاط اثنين من الأنسجة الإنشائية الجانبية، وذلك كامبيوم الفلين والكامبيوم الوعائي، والنمو الثانوي، الناتج عن الأنسجة البائسة الجانبية، يثخن جذر أو ساق النبات، بدلاً من إطالته، طالما استمرت الأنسجة الإنشائية الجانبية في إنتاج خلايا جديدة، سيستمر الجذع أو الجذر في النمو قطريًا، في النباتات الخشبية، تنتج هذه العملية الخشب.

ما وظيفة النسيج المولد القمي في الجذر

انه يعرف في اسم الطرد ويسمى بهذا الاسم لأن الخلايا لديها القدرة على الانقسام بشكل غير مباشر  لتشكيل خلايا جديدة، ويكون لذلك، توجد عادة في الأماكن التي يحدث فيها الانقسام والنمو المستمر، وهو مثل: نهايات الورم في الجذر والجذع، وترجع الأنسجة النباتية المختلفة إلى الأنسجة البائسة للنسيج، والتي تتميز خلاياها بحجمها الصغير، ونقص الفجوات والقدرة على الانقسام، من كل انقسام يحدث في الخلية التوليدية، يتم تكوين خليتين، إحداهما متباينة إلى نوع من الأنسجة النباتية الدائمة.

  1. إنتاج خلايا جديدة لنمو الجذور
  2. يساعد أنسجة الجذور على امتصاص الماء

ما هو النسيج المولد الجانبي

انقسام الخطوط المعاكسة، وهو الذي تنقسم فيه الخلية بجدار يشكل زاوية قائمة على سطح النسيج الإنشائي، ويزيد هذا النوع من التقسيم من مساحة سطح الطرف أو المنطقة، ويكون في الأعضاء الأسطوانية مثل الجذور والسيقان، يتم استبدال كلمة بكلمة وينتج عن التقسيم خليتان متجاورتان على نصف قطر متجاور.

منطقة انقسام الخلايا بشكل نشط في قمة الساق

النمو الثانوي هو النمو الناجم عن انقسام الخلايا إلى أنسجة نباتية رخوة، أو نسيج توليدي جانبي، مما يؤدي إلى زيادة سماكة السيقان والجذور، النمو الأولي هو النمو الذي ينتج عن انقسام الخلايا عبر السيقان، والجذور ويؤدي إلى نمو الأنسجة الأولية، يحدث النمو الثانوي في معظم البذور، لكن الأحاديات عمومًا تفتقر إلى النمو الثانوي، إذا كان لديه نمو ثانوي، فإنه يختلف عن النمط الطبيعي للنباتات الأخرى.

وظيفة النسيج المولد الجانبي

لا تتبع الأورام الثانوية غير الطبيعية نمط الأنسجة الخلوية أحادية الأوعية والتي تنتج نسيج الزيلام إلى الداخل والريش للخارج، وتظهر بعض المؤخرات نموًا ثانويًا غير طبيعي، مثل الجهنمية، وهو نوع من اللب يظهر خارج التيار القديم.

لا تنطوي معظم المونوتات على نمو ثانوي أو نمو ثانوي غير طبيعي من أي نوع آخر، كما وتزيد راحة اليد من قطر جذعها بسبب انقسام وتضخم خلايا الحمة التي تسمى الورم الثانوي المنتشر، في بعض السلالات أحادية الفلقة الأخرى ذات النمو الثانوي غير الطبيعي، تتشكل النواة ولكنها تنتج حزمًا من الأوعية الدموية والخرز إلى الداخل والقوافي إلى الخارج فقط، كما وتنمو بعض الأحاديات في القطر بسبب نشاط أنسجة البروتوزوان السميكة التي تنشأ في ذروة النسيج العام.

النسيج البرانشيمي

وهي خلايا ذات جدران رقيقة تتواجد بكثرة في النباتات وتتميز بمرونتها، إنها تشكل أساس معظم الهياكل النباتية ويمكن أن تؤدي مجموعة، متنوعة من الوظائف، بما في ذلك التخزين والتمثيل الضوئي وتبادل الغازات والحماية، إنها خلايا كروية، لكن جدرانها تكون مسطحة قليلاً عندما تكون هذه الخلايا قريبة من بعضها البعض، وهي أكثر أنواع الخلايا وهي الاكثر شيوعًا، توجد الحمة في أجزاء كثيرة من النبات ولها عدة خصائص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!