ما هو المجال الكهربائي - طموحاتي
منوعات

ما هو المجال الكهربائي

ما هو المجال الكهربائي، ينتشر المـجال الكهربائي ويتشكل على نطاق واسع ؛ومن خلال الشحنات الكهربائية التي تمتلكها الأجسام، عندما ترتفع عبر المجال المغناطيسي، ويكون المـجال الكهربائي من أهم تعبيرات القوة الكهرومغناطيسية، وهو يحيط بالكهرباء. الشحنة، وقوة الشحنة هي جذبها أو تنافرها، وهذا المجال المسؤول عن التجاذب بين النواة الذرية والإلكترونات. وهو معروف بدوره الكبير في الكثير من المجالات. وأهمها مجال الفيزياء.

ما هو المجال الكهربائي

يعد هذا السؤال من الأسئلة العلمية الذي يبحث عنها عدد كبير من الطلبة داخل المملكة العربية السعودية، حيث يلجأ عدد من هؤلاء الطلاب الى البحث عبر منصات التواصل الاجتماعي على إجابة هذه الأسئلة المهمة وفي المقابل لم يجدون الإجابة المناسبة لسؤالهم ولكن من خلال موقعنا نعمل على إجابة هذه الأسئلة بشكل مباشر عبر موقعنا المميز.

الإجابة الصحيحة هي:

في الفيزياء هذا هو الفضاء حول الشحنة الكهربائية بخاصية تسمى المـجال الكـهربائي أو المـجال الكـهربائي. يؤثر هذا المـجال الكـهربائي على الأجسام المشحونة بقوة. قدم هذا المفهوم مايكل فاراداي.

وحدة قياس شدة المجال الكهربائي

تُقاس شدة المـجال الكـهربائي بوحدة قياس تسمى أمبير، الأمبير هو أحد الوحدات الكبيرة نسبيًا، ويُعد من أهم الوحدات السبع الرئيسية في النظام المتري، ويُرمز للوحدة بالرمز A، وسميت على اسم الفرنسي. الفيزيائي أندريه ماري أمبير، الذي أجرى العديد من الأبحاث والدراسات حول التيار الكـهربائي وقياس شدة المـجال الكـهربائي من خلال قانون نيوتن/ كولوم او قولت/ متر.

استخدامات قانون شدة المـجال الكهربائي

يوجد العديد من الاستخدامات لقانون شدة المجـال الكهربائي والذي سوف نتعرف عليها في السطور التالية فكونوا معنا:

  1. إجاد قيمة القوة الكهربائية بضرب الشحنة في المـجال الكهربائي.
  2. إجاد حجم المـجال الكهربائي بناءً على شحنة المصدر.
  3. اعتبار في شدة المـجال الكهربائي كقوة لوحدة شحنة موجبة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!