ما مكونات الغلاف الجوي - طموحاتي
منوعات

ما مكونات الغلاف الجوي

ما مكونات الغلاف الجوي  الغلاف الجوي عبارة عن غلاف غير مرئي من الغازات المحيطة بالكوكب، ويتكون من خليط من الأكسجين والنيتروجين بمعدل يصل إلى 99%، بينما النسبة المتبقية 1% عبارة عن خليط من الهيليوم والأرجون وثاني أكسيد الكربون والنيون بالإضافة إلى بالنسبة لبخار الماء والغبار والغازات الأخرى، فإن 97% من كتلة الغلاف الجوي تقع في أول 50 كيلومترًا بالقرب من سطح الأرض، وتختلف الكواكب والأقمار الأخرى في الغلاف الجوي. جو به مكونات مختلفة تمامًا عن كوكب الأرض، بينما لا توجد مكونات أخرى.

ما مكونات الغلاف الجوي

لقد جاء هذا السؤال عدة مرات في المنهاج الدراسي الثاني، ومن ممكن أن يأتي هذا السؤال التعليمي في الاختبارات النهائية لهذا العام كما أتى في العوام السابقة، يتطلب هذا السؤال التعليمي الى الفهم ثم الحفظ، حيث سوف عمل على إجابته في السطور التالية فكونوا معنا للتعرف على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال وهي كالتالي:

  • الإجابة الصحيحة هي:

الغلاف الجوي للأرض عبارة عن طبقة من خليط الغازات التي تحيط بالأرض وتنجذبها الجاذبية. يحتوي على 22. 09% غاز نيتروجين، 30. 95% أكسجين ، 04. 93% أرجون، 0. 07% ثاني أكسيد، الهيدروجين، الهيليوم، النيون والزينون، الكربون، بخار الماء

ما هي اقسام الغلاف الجوي

يتكون الغلاف الجوي من 6 طبقات أساسية تتداخل في بعضها البعض مما يجعل الفصل بينها غير ممكن تقريبا وهذه الطبقات هي:

  1. المتكور الحراري، الثرموسفير
  2. المتكور الأوسط – الميزوسفير.
  3. المتكور الطبقي – الستراتوسفير
  4. المتكور الدوار – التروبوسفير
  5. طبقة الإكسوسفير
  6. طبقة الأيونوسفير

أهمية الغـلاف الـجوي

يعمل على منع الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الوصول إلى سطح الأرض. وهذا يساعد على توزيع درجة الحرارة على الأرض لأنه ينظم وصول أشعة الشمس ويمنع كل إشعاعات الأرض من التوغل في الفضاء. بدون وجود الغلاف الجوي ، سيتجاوز نطاق درجة الحرارة اليومية على الأرض 300درجة مئوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!