ما المقصود بالمصادر الحرة وما المفهوم الخاطئ لها - طموحاتي
منوعات

ما المقصود بالمصادر الحرة وما المفهوم الخاطئ لها

ما المقصود بالمصادر الحرة وما المفهوم الخاطئ لها تعد برمجة الكمبيوتر من أهم الأشياء التي يجب أن يتعلمها الطلاب، حتى يتمكنوا من التعرف على العلوم المفيدة التي يتم تداولها في دورة الكمبيوتر والتي تقوم بتعليم الناس وتزويدهم بالعلوم الحديثة. المعرفة والوعي بكافة الدراسات والموضوعات المتعلقة بالحاسوب يجب أن تواكب التطور العلمي والتكنولوجي، ومن هنا سنتعرف على إجابة السؤال في هذا الأمر والذي يقول ما المقصود بالمصادر الحرة  وما هو سوء الفهم عنها، فيما يلي بعض الأسطر إلى المقالة التالية.

ما المقصود بالمصادر الحرة وما المفهوم الخاطئ لها

السؤال السابق من كتاب الحوسبة وتقنية المعلومات لطلاب المملكة العربية السعودية، حيث يبحث العديد من الطلاب عن أفضل الحلول من خلال محركات بحث جوجل ومنصات التعليم المعتمدة من وزارة التعليم السعودية، مقدمة لهم من خدمات عديدة لتمكنوا من أنجاز الأسئلة التعليمية بشكل صحيحة ومناسب، الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هي هي مفهوم متبع لحماية الملكية الفكرية لا تقوم على احتكار المعلومة بل على نشرها. المفهوم الخاطئ لهذا السؤال هو أنها تمثل مجتمع المبرمجين فقط، ولكنها تشمل العديد من المتخصصين في جميع المجالات.

ما المقـصود بالمصادر المغلقة

هذا مفهوم يعرف ببعض القوانين التي وضعها أصحاب البرنامج بشكل يحفظ حقوقهم في طريقة بيع وشراء واستخدام وتوزيع البرنامج وتكلفة شرائه وإمكانية السماح بنسخه أو تعديله وعند انتهاك كل حق من هذه الحقوق يعرض الطرف الآخر وهو المشتري نفسه للمسؤولية القانونية.

تقم فكرة المـصادر الحرة على

يعتمد مفهوم الصادر الحرة على (الاستخدام المشترك ومشاركة المعرفة)، لذلك يتم تعريف الصادر الحرة على أنها مصادر يتم تنشيطها للاستخدام، دون انتظار عائد كبير مع الحفاظ على المصادر لفترات طويلة وإلى أجل غير مسمى، دون الحاجة إلى الرجوع إلى أصحاب المصادر الأصليين، وتكمن أهمية الموارد المجانية في الفائدة التي تصل إلى عدد كبير من المستخدمين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!