ما الاتجاه الذي يشير اليه الطرف الاحمر لابرة البوصلة - طموحاتي
منوعات

ما الاتجاه الذي يشير اليه الطرف الاحمر لابرة البوصلة

ما الاتجاه الذي يشير اليه الطرف الاحمر لابرة البوصلة، إنها أداة ملاحة لتعين الاتجاه بالنسبة إلى قطبي الأرض. يتكون من مؤشر مغناطيسي (عادة ما يتم تمييزه في الطرف الشمالي) ويضبط موضعه وفقًا للمجال المغناطيسي للأرض. تضمن البوصلة سلامة المسافر، خاصةً إذا كان يعبر المحيط. تُستخدم البوصلة لحساب العنوان ، مع حساب السدس لخط العرض ، ومع الكرونومتر البحري لحساب خط الطول. ومن ثم، فهو يوفر قدرة تنقل محسنة، والتي تم استبدالها مؤخرًا بأجهزة حديثة مثل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

ما الاتجاه الذي يشير اليه الطرف الاحمر لابرة البوصلة

استطاع المسلمون العرب إنشاء البوصلة في القرن الرابع عشر، لغرض استخدامه في رحلاتهم البحرية، وتعتمد صناعة البوصلة على وجود شريط مغناطيسي أو إبرة مغناطيسية بحيث يكون لديه القدرة على الدوران على محور بدون الاحتكاك مما يجعله قادراً على الإشارة إلى اتجاه الشمال المغناطيسي، ويكون الشخص قادراً على تطوير صناعة الحرم الجامعي حتى تتخذ أشكالاً حديثة تشير إلى حقيقة الشمال، وفي هذا المقال نقدم إجابة السؤال عن أي اتجاه الطرف الأحمر من نقاط إبرة البوصلة، وهذا أحد أسئلة كتاب إلهة الطالب.

الإجابة الصحيحة هي:

يعود سبب اتجاه الطرف الأحمر لإبرة البوصلة باتجاه الشمال لوجود مغناطيس ضخم داخل الأرض فالقطب الجنوبي شمال الأرض والقطب الشمالي باتجاه الجنوب الأرضي.

استخدام البوصلة

للبوصلة العديد من الاستخدامات منها من نعرفها والأخر لا نعرفه. فكونوا معنا للتعرف على أهم استخدامات البوصلة في الوقت القديم وأيضا في الوقت الحديث وهي كالتالي:

  • تم استخدام البوصلة في علم الفلك. في سنة 1269ميلادي، يعرف العالم بيتر برجيرينوس ثلاثة بوصلات لتحديد خط الطول، وفي أواخر العام الثاني عشر كتب الملك اليمني الأشرف أطروحة على الإسطرلاب، وتضمنت رسالته تعليمات ومخططات حول كيفية استخدام البوصلة وتحديد خط الطول. قبلة ، وفي عام 1301 كتب كل من الفلكي المصري، وقدم مؤذن بن شمعون أطروحة تصف استخدام البوصلة الجافة كمرجع للقبلة لإيجاد الاتجاه إلى مكة مكرمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!