ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد - طموحاتي
منوعات

ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد

ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد، إنها الوحدة الهيكلية والوظيفية الأساسية في الكائنات الحية،  تتكون جميع الكائنات الحية من خلية واحدة أو أكثر، وتتشكل الخلايا عن طريق تقسيم الخلايا بعد عملية النمو. تنقسم الخلايا عادة إلى خلايا نباتية وحيوانية، وهناك انقسامات أخرى، تسمى مجموعة الخلايا ذات البنية المماثلة التي تؤدي معًا وظيفة محددة في كائن متعدد الخلايا النسيج، تحتوي الخلية على أجسام أصغر تسمى العضيات، مثل أجسام جولجي، وهناك أيضًا النواة التي تحتوي على الكود الجيني للحمض النووي، وفي هذه المقالة سوف نتعرف مع بعضنا البعض على إجابة هذا السؤال التعليمي عبر السطور التالية من هذه المقالة فابقوا معنا.

ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد

من بين الأسئلة الشائعة وخاصة بين طلاب موضوعات العلوم مثل الكيمياء والأحياء والفيزياء، حيث تستخدم الخلية عدة طرق لنقل المواد، بعضها يحتاج إلى طاقة والبعض الآخر لا يحتاج إلى طاقة، وفي الأسطر التالية عن العملية التي يتم من خلالها تستخدم الخلية الطاقة والإجابة الصحيحة لهذا السؤال هي النقل النشيط لأنها عملية يتم فيها نقل المواد والجزيئات والأيونات من تركيز أقل إلى تركيز أعلى، ولأنها عملية تحول التدرج الطبيعي للتركيز (لأنها طبيعية للمواد من التركيز الأعلى) فهي عملية تتطلب طاقة، ويتم إنتاج هذه الطاقة من ثلاثي فوسفات الأدينوسين  عن طريق إطلاق رابطة فوسفات لإنتاج ثنائي فوسفات الأدينوزين (ADP) ، وجزيء فوسفات ومنتجات طاقة.

ما هي أنواع النقل النشط

يوجد نوعان اساسيان من النقل النشط وهما كتالي:

  • النقل النشط الثانوي: إنه نوع من النقل النشط الذي يستخدم الطاقة الكهروكيميائية بدلاً من الأدينوزين ثلاثي الفوسفات، ويحدث عبر الغشاء البيولوجي للخلية.
  • في هذا النوع من النقل النشط، تُستخدم الطاقة عن طريق فصل جزيئات ATP (أدينوسين ثلاثي الفوسفات)، لنقل الجزيئات عبر غشاء الخلية مقابل تدرج التركيز الطبيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!