تعليم

ماذا يحدث لضغط الغاز في بالون منفوخ ومرن، إذا ارتفعت درجة الحرارة

ماذا يحدث لضغط الغاز في بالون منفوخ ومرن، إذا ارتفعت درجة الحرارة الضغط هو القوة التي تمارس مادة معينة على وحدة مساحة مادة أخرى، وان ضغط الغاز على وجه الخصوص هو القوة التي يبذلها الغاز على جدران الجسم الذي يحتوي عليه، وانه يتم قياس الضغط على السوائل، وذلك يعمل في جميع الغازات والسوائل، وان المثال على ضغط الغاز هو تمدد البالون عندما يتم نفخه لأن ضغط جزيئات الهواء بداخله أعلى من الضغط الخارجي عليه، وهو الذي يساعد مثال البالون هذا في توضيح قوانين الغاز، وهناك ايضا يتغيرون مع تغيير الحجم، أي عند الضغط على البالون فيها.

كيف يكون ضغط الغاز

تؤثر السوائل والتي هي غازات وسوائل على الضغط في المواد الأخرى، مثل الضغط الناتج عن الأجسام شديدة الصلابة، وقد يبدو هذا غريبًا بسبب عدم قدرة البعض على تصور ظهور ضغط من مطرقة سائلة على مسمار حديدي، وانه على سبيل المثال يجب أن تشير إلى الضغط المتشكل على جسم شخص ما عند السباحة إلى عمق معين في الماء.

ماذا يحدث لضغط الغاز في بالون منفوخ ومرن، إذا ارتفعت درجة الحرارة

يعرف الضغط على انه القوة التي يمارسها عمود الهواء على وحدة المساحة، كما ويمكن قياسه بمقياس الزئبق، وعند الاقتراب من سطح الأرض يزداد الضغط الجوي بمقدار 3. 5 مليار لكل ثلاثين متر من الهواء بارد، كما وتزداد الزيادة في الضغط أكثر لأن كثافة الهواء البارد أكبر من كثافة الهواء الدافئ، وهو ضغط الهواء على ارتفاع 270. 000 مترا، والتي هي 10-6 مليبار، والضغط مشابه للضغط الداخلي لأفضل صمام تفريغ يمكن أن يصنعه الإنسان، كما أن الارتفاع بين 3000-1500 متر منخفض الإجهاد الذي يصيب الإنسان، وهو الذي يسبب تغيرات فسيولوجية خطيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى