ماذا تسمى المراحل والاطوار المتتابعه التي تمر بها الخليه - طموحاتي
رياضة

ماذا تسمى المراحل والاطوار المتتابعه التي تمر بها الخليه

ماذا تسمى المراحل والاطوار المتتابعه التي تمر بها الخليه، تُعرف الخلية بأنها الوحدة الهيكلية الأساسية والوظيفية في الكائنات الحية، وتتكون كل الكائنات الحية من خلية واحدة أو أكثر، يتم إنتاج الخلايا عن طريق تقسيم الخلايا بعد نموها، تنقسم الخلايا إلى خلايا نباتية وخلايا حيوانية. تحتوي الخلايا على أجسام أصغر تسمى العضيات. تمثل كل خلية جسم الإنسان بهيكل حي يمكنه البقاء على قيد الحياة إلى الأبد ، وفي بعض الحالات يمكن أن تتجدد إذا كانت السوائل المحيطة بها توفر العناصر الغذائية المناسبة.

ماذا تسمى المراحل والاطوار المتتابعه التي تمر بها الخليه

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة المتداولة كثيرا خلال الآونة الأخيرة وذلك بسبب قدوم الاختبارات الشهرية داخل المملكة العربية السعودية، حيث تركز أيضا الوزارة التربية والتعليم على إنجاز هذه الأسئلة بشكل صحيح ومفهوم حتى تستطيع الإجابة عنه فكونوا معنا للتعرف على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال وهي دورة الخلية.

تعرف دورة الخلية بأنها: لها مرحلتان متعارضتان، الواجهة ومرحلة انقسام الخلية. أولاً: الواجهة: وتستغرق 95٪ من وقت الدورة وتتضمن ثلاث فترات وهي: مرحلة النمو الأولى: حيث يتضاعف عدد عضيات الخلية وإنزيماتها فيزداد حجم الخلية. مرحلة التوليف: يتم تكرار الحمض النووي.

أنواع الخلايا هي

تختلف الخلايا عن بعضها البعض من حيث الحجم والشكل ونوع البروتين رغم كل هذه الاختلافات اتفق العلماء على تقسيم الخلايا إلى الأقسام التالية:

  • خلايا حقيقة النواة: هذه الخلايا أكثر تعقيدًا من الخلايا بدائية النواة لأنها تحتوي على النواة، والمواد الوراثية الموجودة بداخلها، وعلى سبيل المثال: الخلايا النباتية والحيوانية.
  • خلايا بدائية النواة: إنها خلايا بسيطة لا تحتوي على نواة ، ويتم إطلاق المادة الوراثية في العصير الحيوي الأمثلة عليها  هي: البكتيريا وخلايا الطحالب.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!