لماذا يستعمل العلماء الكتلة بدلا من الوزن في قياساتهم - طموحاتي
منوعات

لماذا يستعمل العلماء الكتلة بدلا من الوزن في قياساتهم

لماذا يستعمل العلماء الكتلة بدلا من الوزن في قياساتهم، هي كمية فيزيائية، وتعرف بأنها كمية المادة التي يحتويها الجسم، وتختلف عن الوزن في أنها لا تعتمد على الجاذبية، بينما يعتمد الوزن على الجاذبية ، فيختلف الوزن مع التغير الموقف. تعتبر الكتلة أيضًا مفهومًا رئيسيًا للميكانيكا والموضوعات ذات الصلة، ويتم قياسها بوحدات مثل الجرام والكيلوجرام. هذه إحدى الخصائص الثلاث للمادة. يشار إليه بالحرف k أو m ، وهو ثابت لا يتغير في أي وقت وفي أي مكان. يمكن استخدامها يوميًا بمعنى الوزن دون القلق من أهميتها الجسدية، ولكنها في الاستخدام العلمي تشير إلى خصائص مختلفة.

لماذا يستعمل العلماء الكتلة بدلا من الوزن في قياساتهم

يتساءل عدد كبير من الطلبة على البحث عبر محركات التواصل الاجتماعي لتعرف على الإجابة صحيحة لهذه الأسئلة التعلمية الذي يبحث عنها عدد كبير من ذو كفاءة متدينة داخل المملكة العربية السعودية، حيث سوف نعمل جاهدين على التعرف عن الإجابة الصحيحة لهذا السؤال التعليمي لأن الجاذبية أضعف كلما ابتعدت عن مصدر الجاذبية.

ما هو الوزن

يعبر مفهوم الوزن عن قوة الجاذبية التي تعمل على جسم بواسطة جسم آخر هائل مثل الأرض أو القمر، والوزن هو أحد نتائج قانون الجاذبية، لأنه قوة جذب تتولد بين كل جسمين. تتناسب القوة مع حاصل ضرب بُعدي الجسم، ومقابل مربع المسافة بينهما. وزن الجسم ينخفض لأنه وراء الأرض. على سبيل المثال، وزن جسم في القطب الجنوبي أكبر بقليل من وزنه في خط الاستواء  هذا لأن نصف قطر القطب الجنوبي أقل من نصف قطر الأرض المسطحة، وبالتالي فإن وزن الجسم يختلف وفقًا لموقعه، لكن الكتلة تظل ثابتة.

ما هو الفرق بين الكتلة والوزن

يخلط الناس بين الكتلة والوزن في محادثة عادية بالرغم من اختلافاتهم، لأن مصطلح الكتلة يعبر عن مقدار الجسم ويُشار إليه بالحرف M أو m، بينما الوزن ، كما ذكرنا سابقا، مقياس لتأثير الجاذبية على كتلة الجسم. غالبا ما يُشار إليه بالحرف W.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!