كيف يتحكم الغشاء البلازمي في مرور المواد - طموحاتي
منوعات

كيف يتحكم الغشاء البلازمي في مرور المواد

كيف يتحكم الغشاء البلازمي في مرور المواد يعرف الغشاء البلازمي في تكوينه من الخلايا بدائية النواة، والخلايا حقيقة النواة وهي الخلايا التي تتكون منها أجسام الفطريات، والنباتات، والحيوانات بغشاء رقيق جدا يعرف في الغشاء البلازمي الخلوي، وهو غشاء اختياري النفادية يحيط مكونات الخلية مثل العصيات، والبروتينات، الأحماض النووية، والكربوهيدرات، والمواد الأخرى، ويفصلها عن البيئة المحيطة بها. يتراوح سمك هذا الغشاء الى 4 الى 10 نانومتر، وله وظائف كثيرة منها: دعم الخلية، وتنظيم نمو الخلية عن طريق نقل المواد منها وإليها.

كيف يتحكم الغشاء البلازمي في مرور المواد

يعد هذا السؤال من الأسئلة الشائعة في الآونة الأخيرة والذي يتحدث على كيف يتـحكم الغـشاء البـلازمي في مرور المـواد، كما عرفنا في بداية مقالنا على أهمية البلازمي وتكلمنا هنا في التفصيل في هذه المقالة وحان الدور عن الإجابة على سؤالكم لهذا السؤال.

الإجابة الصحيحة هي :

يتحكم الغشاء البلازمي في مرور المواد وذلك عندما يسمح لبعض الجزيئات بالعبور خلاله في حين لا يسمح لبعضها الأخر بذلك.

تركيب الغشاء البلازمي

يتركب الغشاء البلازمي بشكل رئيسي من الدهون والبروتينات، وتعتمد نسبة البروتين في الى الدهون على موقع الغشاء الخلوي ووظيفته، وينطبق على ذلك الغشاء الذي يحيط في العضيات، على سبيل المثال يكون الغشاء الذي يحيط في الميتوكندريا من 70% من البروتين، 25% من الدهون، بينما يتكون الغشاء الذي يحيط بخلايا شوان التي تشك لعمدا عازلا للخلايا العصبية من 30% من البروتينات.

أغشية عضيات الخلية

تحاط بعض العضيات في الخلية الحقيقية النواة بأغشية مفدرة، منها: النواة والشبكة الإندوبلامية، والليسوسومات، وجهاز الجولجي، الميتوكندريا، والبلاستيدات الخضراء. للأغشية التي تحيط بالعضيات أهمية كبيرة؛ فهي تساهم في إنجاز الوظائف التي تؤديها الخليّة، ومنها: التّنفس الخلوي، وإنتاج الدّهون، والبروتينات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!