قارن بين الجينات المتقابلة السائدة والجينات المتقابلة المتنحية - طموحاتي
منوعات

قارن بين الجينات المتقابلة السائدة والجينات المتقابلة المتنحية

قارن بين الجينات المتقابلة السائدة والجينات المتقابلة المتنحية الجينات أو الجين هي الوحدات الرئيسية للوراثة في الكائنات الحية. وضمن هذه المورثات يتم تشفير البيانات الأساسية لتكوين أعضاء جديدة متشابهة لبعض الأقارب والتي تعمل على العضوية الحيوية له، وتتواجد المورثات عادة ضمن المادة الموجودة في الجسم أي كائن حي على وجه الأرض ويرمز لها علميا في الرمز ( DNA) في هذا المقال سوف نتعرف سويا على إجابة سؤال قارن بين الجينات المتقابلة السائدة والجينات المتقابلة المتنحية، فكونوا معنا.

قارن بين الجينات المتقابلة السائدة والجينات المتقابلة المتنحية

يعد هذا السؤال الأسئلة العلمية في مادة الفيزياء والتي تعد من أصعب المواد التعليمية في الشرق الأوسط ولكن تسهل على من يفهمها بشكل صحيح ودراستها والتعرف على عناصرها الكيميائية والكثير من العناصر التي تجعل الشخص أو الطالب ماهر في علم الفيزياء، ولكن عليك أن تبذل جهد كبير في إنجاز هذه المادة العظيمة. طرح هذا السؤال في كثرة عبر الشبكة العنكبوتية وهناك مواقع عديدة تعمل على إجابته بشكل ولكن في هذا المقال سوف نجيب على سؤالكم في منتهى الدقة فكونوا معنا.

الإجابة الصحيحة هي :

  • الجينات السائدة: تسود وتمنع ظهور أو تخفي الصفة المنتجية ويكفي جين واحد لظهور الصفة.
  • الجينات المنتجية: تختفي في وجود الجين السائد ولا تظهر إلا في حالة النقية أي بوجود جنينين منتجين.

ما هو DNA

يعتبر حمض نووي منقوص الأكسجين (DNA) نوعا من الجزيئات الدقيقة المعروفة باسم الأحماض، وهو عبارة عن جزيء  طويل يختوي على الشيفرة الوراثية الفريدة لكل شخص، والتي تحمل تعليمات بناء البروتينات في الجسم لتعمل في الأجسام، وتنتقل تعليمات الحمض النووي DNA، عن طريق الوالدين الى الاطفال، حيث يحصل الابن على نصف الحمض النووي لديه من الأب، ويحصل على النصف الثاني من الأم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!