منوعات

عندما يشير الإبهام إلى اتجاه التيار الاصطلاحي الذي يسري بسلك فإن الأصابع التي تدور حول السلك ستشير إلى اتجاه المجال المغناطيسي وفقاً لقاعدة اليد اليمنى ……. لأمبير

عندما يشير الإبهام إلى اتجاه التيار الاصطلاحي الذي يسري بسلك فإن الأصابع التي تدور حول السلك ستشير إلى اتجاه المجال المغناطيسي وفقاً لقاعدة اليد اليمنى ……. لأمبير، يعتبر مفهوم قاعدة اليد اليمنى على إنها قاعدة عقلية شائعة في الفيزياء لفهم الاصطلاح الرمزي للناقلات في ثلاثة اتجاهات. اخترعها الفيزيائي البريطاني زكريا وليام كول لاستخدام الكهرومغناطيسية في أواخر القرن الثامن عشر. عند اختيار ثلاثة نواقل يجب أن تكون متعامدة مع بعضها البعض، يوجد حلان متميزان، لذلك عند التعبير عن هذه الفكرة في الرياضيات، يجب على المرء حل هذا الغموض ومعرفة أي قاعدة هي.

عندما يشير الإبهام إلى اتجاه التيار الاصطلاحي الذي يسري بسلك فإن الأصابع التي تدور حول السلك ستشير إلى اتجاه المجال المغناطيسي وفقاً لقاعدة اليد اليمنى ……. لأمبير

هذا السؤال يعد من الأسئلة التعليمة الذي يبحث عنها عدد كبير من الطلاب الصف الخامس المتوسط داخل المملكة العربية السعودية حيث يلجأ معظم هؤلاء الطلاب الى البحث في محركات قوقل لمعرفة الإجابة الصيحة والمناسبة له وذلك ولإنجاز الاختبارات النهائية على اكمل وجه والحصول على درجات عالية ودخول أفضل الجامعات داخل المملكة العربية السعودية، والأن حان الوقت لنتعرف على الإجابة الصحيحة وهي المجال المغناطيسي.

يعرف المجال المغناطيسي تقف في الفضاء المحيط بالجسم المغناطيسي أو الموصل الذي يتدفق من خلاله تيار كهربائي أو ببساطة أكثر، يمكن وصفه بالمنطقة المحيطة بالمغناطيس ويحدث الإجراء فيه (بالنسبة لبعض المواد). عندما تقوم بإدخال إبرة بوصلة في مجال مغناطيسي بقوة معينة، فإنها ستشير في اتجاه معين في كل جزء من المجال، وتحدد الخطوط في اتجاه الإبرة عند نقاط مختلفة الوضع العام للخطوط التي عليها القوة المغناطيسية في المجال.

قاعدة اليد اليمنى للمتجهات

يتم استخدامه في المولدات الكهربائية لتحديد اتجاه التيار المتولد عن طريق الحث في موصل (دائرة مغلقة) يتحرك في مجال مغناطيسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى