عدد الوظائف الخمس الرئيسية للجهاز الهيكلي في الانسان - طموحاتي
منوعات

عدد الوظائف الخمس الرئيسية للجهاز الهيكلي في الانسان

عدد الوظائف الخمس الرئيسية للجهاز الهيكلي في الانسان، نقسم نظام الهيكل العظمي إلى جزأين، الهيكل العظمي المحوري والهيكل العظمي الزائدي، حيث يشمل الهيكل العظمي المحوري الجمجمة والعمود الفقري والأضلاع والقص، والهيكل العظمي الزائدي يشمل جميع الأطراف العلوية والسفلية وحزام الكتف و يتكون حزام الحوض والعظام في جسم الإنسان من أربعة أشكال رئيسية، وهي طويلة وقصيرة مسطحة وغير منتظمة وتضم شبكات من ألياف الكولاجين المدعمة بالكالسيوم والفوسفور. يوفر الكولاجين مرونة بينما توفر المعادن قوة شد.

عدد الوظائف الخمس الرئيسية للجهاز الهيكلي في الانسان

هناك 5 وظائف رئيسية للهيكل العظمي في الجسم، 3 منها خارجية ومرئية، أي مرئية للعين المجردة، و 2 داخلية، أما عن الوظائف الخارجية فهي: الجسم والحركة والحماية، والوظائف الداخلية هي إنتاج خلايا الدم وتخزينها، وهي كالتالي:

  • التخزين: يستهلك الجسم الكالسيوم بانتظام عندما لا يكون هناك ما يكفي من الكالسيوم في النظام الغذائي، فإنه يأخذ بانتظام الكالسيوم من العظام ليحل محله، يضمن ذلك حصولك على ما يكفي من الكالسيوم من النظام الغذائي مع ما يكفي من الكالسيوم ليعمل الجسم، كما أن الاحتياطيات المخزنة في النظام الغذائي تعمل على تجديد العظام باستمرار.
  • الحركة: تشارك ثلاثة أعضاء رئيسية في آليات الحركة: الجهاز العصبي والجهاز العضلي والجهاز الهيكلي
  • اعطاء الدعامة والهيكل للجسم: حيث أن إحدى وظائف الهيكل العظمي والعظام هي توفير الصلابة للجسم مما يعطي الجسم شكلاً ويدعم توازن العضلات والأعضاء، وبدون هذه البنية يسقط الجسم على نفسه مما يضغط على الرئتين. القلب والأعضاء الأخرى وبالتالي يضعف وظائفها، كما أن الهيكل الصلب للجهاز الهيكلي يسمح له أيضًا بأداء وظيفة أخرى من الوظائف الخمس للجهاز الهيكلي وهي الحركة.
  • الحماية: الوظائف الخمس للجهاز الهيكلي هي وظائف واقية لأن الفقرات والأضلاع تحتوي على وظائف وقائية عن طريق الالتصاق بالبنى الدقيقة مثل النخاع الشوكي والقلب والرئتين. جميع الفقرات عبارة عن عظام غير منتظمة الشكل في جسم الإنسان وتوفر الحماية والمرونة للحركة
  • انتاج خلايا الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!