طريقة عمل تتبيلة شيش طاووق - طموحاتي
صحة وغذاء

طريقة عمل تتبيلة شيش طاووق

طريقة عمل تتبيلة شيش طاووق يعتبر شيش طاووق هو أحد الأطباق الرئيسية التي تقدم في معظم المطاعم والمطابخ العربية، يتميز بالطعم الشهير الذي تفضله جميع الفئات العمرية، وسرعة التحضير وسهولة تحضيره وقيمته الغذائية العالية، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والبروتينات والمعادن والعناصر الأساسية، سوف نقدم لك في هذا الموضوع وصفتين لتحضير الشاشليك على الطرق التي تشتهر بها هذه الاكلة.

هناك اكثر من طريقة يتم من خلالها عمل شيش طاووق، ومنها قطع صدر الدجاج إلى عبوات متوسطة الحجم، واشطفيها بالماء ثم صفيها جيدًا، ضعي الثوم وعصير الليمون واللبن وخل التفاح والفلفل الأبيض والفلفل الحلو والزنجبيل والملح ومعجون الطماطم في وعاء متوسط واخلطيهم، أضيفي مكعبات الدجاج لخليط البهارات واخلطي المكونات معًا، ومن ثم ثوم غطي الوعاء بغلاف بلاستيكي وخزني في الثلاجة لمدة ست إلى اثنتي عشرة ساعة.

طريقة عمل تتبيلة شيش طاووق

اولا نبدا في مكونات شيش طاووق على الطريقة اللبنانية :

كوب زبادي، ونصف كوب زيت زيتون. ربع كوب عصير ليمون طازج. ملعقتان كبيرتان من صلصة الصويا، وربع كوب خل أبيض، وملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم، وملعقة كبيرة بابريكا، وملعقة صغيرة كل من الهيل الناعم، الثوم المسحوق، البصل المسحوق، الفلفل الحار، الكركم، الفلفل الأسود والكزبرة الناعمة. ملعقتان صغيرتان من الملح.

ومن ثم نحضر وعاءً متوسط الحجم ونقلي الدجاج بعصير الليمون وزيت الزيتون والملح والفلفل الأسود والثوم لمدة ساعتين على الأقل، عليكي ان تسخني شواية الفرن أو الشواية الكهربائية، واشوي الدجاج لمدة 1-2 دقيقة على كل جانب، وقدمه مع الخبز والمخلل.

تتبـيلة شـيش طـاووق مثل المطاعم

في البداية عليكي ان تقومي بخفق الزبادي، والزيت، والعصير، والصلصة، والكزبرة والملح في طبق مع فيليه المر حتى يمتزج، بعد ذلك نضع الدجاج في التتبيلة لعدة ساعات أو بين عشية وضحاها، وإذا كان الوقت قصيرًا، يمكن شواء الدجاج بدونه، لكن التتبيلة تساعد في الحصول على نكهة جيدة وتجعل الدجاج طريًا ولذيذًا، وبعدها أحضر صينية كبيرة وضع عليها قطعة من ورق الخبز، ومن ثم استبدلي الدجاج بالخضروات باستخدام أسياخ خشبية أو معدنية، ثم ضعيها وامسحيها بقليل من زيت الزيتون بفرشاة طعام، وبعدها سخني رف الفرن واشوي الدجاج لمدة عشرين دقيقة مع تقليب الأسياخ من حين لآخر لتحميرها جيدًا.

مكونات تتبيلة شيش طاووق

هناك مجموعة من المكونات التي تحتويها خلطة شيش طاووق، والتي هي نصف كيلوغرام من صدور الدجاج، خالية من العظام ومُقطّعة إلى مُكعّبات، وايضا كوب من اللبن الزبادي، وهناك ايضا ستة فصوص من الثوم، وبعد ذلك نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحار، مع ملعقة كبيرة من بهارات الكاري، ووضع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون، ووضع ملعقة صغيرة من البهارات المُشكّلة، ووضع ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون، ووضع رشة من الملح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!