أقل عدد تنعقد به الجماعة هو إمام و - طموحاتي
اسلاميات

أقل عدد تنعقد به الجماعة هو إمام و

أقل عدد تنعقد به الجماعة هو إمام و، صلاة الجماعة وهذه في الإسلام: أنواع معينة من الصلوات تقام في المجتمع مع الإمام ومن أدىها، حتى لو صلى خلفه على الأقل شخص واحد على الأقل لتقليده وسماع تلاوته، تليها أعماله، وتتناول صلاة الجماعة الصلاة المطلوبة لأداء في مسجد أو مسجد أو مصلى، كما أنها تصلي في مكان نظيف.

أقل عدد تنعقد به الجماعة هو إمام و

هذه مسألة خلاف بين الباحثين. والبعض يظن أنها لا تتحقق إلا بإقامة صلاة واحدة، فيقول صلى الله عليه وسلم: “من أدرك ركعة من الصلاة، فقد أدرك الصلاة” وفي رواية المسلم: “من أدرك ركعة من الصلاة مع الإمام فقد أدرك الصلاة”.

الحكمة من صلاة الجماعة

صلاة الجماعة مشروعة لتحقيق غايات وغايات منها: إظهار شعائر الصلاة التي هي من شعائر الإسلام، لأنه إذا صلى في البيت لم يعلم أحد بالصلاة ، ومن ما تحققه صلاة الجماعة: الحب والصداقة بين الناس والشعور بالمساواة، والصالح بين الرجال عند الله ثم الغني والفقير في نفس المسجد. كما أن الحاكم بجانب الحاكم، والشاب بالقرب من الشيخ، ويفحص المصلين عن أحوال بعضهم في حالة تعذّر أحدهم على الصلاة، مع علمه بحاجة الفقراء، مساعدته والتصدق عليه، وإذا كان هناك من تهاون في صلاة الجماعة، فإنهم يقدمون له النصح والإرشاد.

الأعذار المبيحة للتخلص عن صلاة الجماعة

يعذر المسلم إذا لم يستطع الصلاة في الكنيسة في حالات خاصة منها:

  • وجود الطعام عند حاجة الإنسان إليه، وكذلك في حالة حماية شخصين من البراز أو البول.
  • المطر والبرد الشديد، والريح القوي، والوحل، والحرّ الشديد.
  • غلبة النعاس على من يريد الصلاة ولا يعرف ماذا يقول في صلاته.
  • تناول شيئًا كريه الرائحة. مثل: البصل والثوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!