سبب نزول سورة المجادلة - طموحاتي
اسلاميات

سبب نزول سورة المجادلة

سبب نزول سورة المجادلة، وهي سورة مدينة ، من المفصل، آياتها 22، وترتيبها في القرآن 58، وهي أول سورة في الثمانية 28. وتسمى الحجة لشرح قصة المرأة التي جادلت مع الرسول وهي خولة بنت ثعلبة وتسمى أيضًا سورة المجادلة لبيان قصة المرأة التي جادلت النبي وهي خولة بنت ثعلبة، وتسمى أيضا سورة ( قد سمع)، و(سورة الظاهر)

سبب نزول سورة المجادلة

نزلت الآيات الشريفة في بداية سورة المجادلة عن زوجها بنت ثعلبة وزوجها أوس بن الصامت رضي الله عنهما لما أتت زوجته لتشتكي للنبي صلى الله عليه وسلم زوجها أظهر لها: أنت أنا مثل ظهر أمي ،كان هناك رجل معه. إذا جاء على هذا النحو فكان واضحا لها ، ثم جاء النبي الكريم ليسألها عن ذلك ، فتشتكي من علاقتها بالله – الله – ثم أنزل الله بعدها: (قد سمع). – جاء سبب نزول بداية سورة المجدل:( الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات، لقد جاءت المجادلة الى رسول الله صلى الله عليه وسلم تكله في جانب البيت ما أسمع ما تقول الله تعالى: قد سمح اله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي الى الله)

سـبب نزول سـورة المجادلة ١-٤

هو أن أوس بن الصامت كان قد ظاهر زوجته خولة، ومعنى الظاهر هو أن يقول لها ” انتي على كظهر أمي” فتصبح العلاقة بينهما حراما، وكانت هذه العبارة في عرف الجاهلية تقتضي أن لا يقترب الزوج من زوجته، غير أنها لا يجوز لها أن تتزوج غيره.

سـبب تسمية سورة المجادلة بهذا الاسم

سميت سورة المجادلة بهذا الاسم لبيان قصة المرأة التي جادلت النبي وهي خولة بنت ثعلبة، وتسمى أيضا ” سورة قد سمع” و” سورة الظاهر”. الى هنا قد وصلنا الى نهاية مقالنا هذا فكونوا معنا بما هو جديد في مقالاتنا القادمة بإذن الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!