ذكر مناطق انتشار أهم المحاصيل الزراعية في المملكة - طموحاتي
منوعات

ذكر مناطق انتشار أهم المحاصيل الزراعية في المملكة

ذكر مناطق انتشار أهم المحاصيل الزراعية في المملكة، تحسنت الزراعة في المملكة العربية السعودية بشكل ملحوظ خلال العقود الماضية، وبالرغم من ان الصحراء تحتل جزء كبير من مساحة السعودية لكن هناك كثيرا من المناطق فيه تتميز بالارض الخصبة الصالحة للزراعة والمناخ المميز، وقد عملت الحكومة السعودية على تحسين ذلك من خلال تحويل مناطق كبير من الصحراء الى حقول صالحة للزراعة، من خلال استصلاح الاراضي وتنفيذ مشاريع الري الكبرة، وترتكز الزراعة في عدة مناطق في السعودية منها( الرياض، تبوك، الجوف، حائل، القصيم، القطيف، الاحساء، جازان، عسير، نجران، مكة، المدينة، الحدود الشمالية)، نوضح لكم في سطور مقالنا هذا اجابة سؤالكم حول اذكر مناطق انتشار أهم المحاصيل الزراعية في المملكة.

ذكر مناطق انتشار أهم المحاصيل الزراعية في المملكة

قد تحسنت الزراعة في المملكة العربية السعودية خلال السنين الماضية ويعود ذلك للجهد الكبير المبذول من قبل الحكومة السعودية، في سبيل تحسين الزراعة في عدة مناطق منها، ونوضح لكم اهم المحاصيل الزراعية في السعودية كالتالي:

  • البطيخ: ويعد البطيخ احد اهم المحاصيل التي تنتجها السعودية في المناطق الساحلية فيها، وتعتبر محافظة الليث اكثر محافظة تقوم بانتاج البطيخ حيث انها تزرع عشرون هكتار، وتقوم بتصدير الفائض من البطيح للبنان ودول الخليج.
  • البلح: وهو ايضا من المزروعات الشهيرة في السعودية، والاستثمار في النخيل يبلغ اثنان مليار ريال سعودي.
  • العنب: ويحتل العنب في السعودية المرتبة الثانية من الرزاعة بعد النخيل، وتصل الاراضي التي يتم زراعتها بالعنب الى مئة الف دونم، ومن اهم المناطق التي يتم فيها زرع العنب المدينة والقصيم والطائف.
  • الفاكهة: يتم زراعة العديد من الفواكه في السعودية ومن اشهرها فاكهة الخوخ، والكمثري وغيرها.
  • البطاطس: وهي من اهم المحاصيل التي تزرع في الرياض العاصمة السعودية وفي القصيم والجوف وتبوك، وتصل الاراضي التي يتم زراعتها بالبطاطس في السودية الى اربعة عشر الف وخمسمائة واربعة وعشرون هكتار.

اذكر افضل المناطق الزراعية في المملكة

هناك عدة مناطق تم اصلاحها في السعودية حتى اصبحت اراضي خصية صالحة للزراعة، ومن المناطق الزراعية المتميزة في السعودية نذكرها لكم كالتالي:

  • منطقة تبوك: وتعتبر تبوك من الموارد الاساسية للمياه وتصل مساحة الاراضي الصالحة للزراعة فيها الى 228384 هكتار، ومن المحاصيل التي تتميز بزراعتها هي المشمش والخوخ.
  • منـطقة الجوف: وتشتهر الجوف بزرراعة النخيل، وانتاج زيت الزيتون.
  • منطقة جازان: ان اهم ما يميز منطقة جازان ويميزها في مجال الزراعة هو وجود وادي جازان الذي يعد من اهم المشاريعي المتحكمة بالامطار، وتتميز جازان بزراعة الذرة والمانجو.
  • مـنطقة عسير: تتميز عسير بزراعة التمور، وتصل مساحة الاراضي الصالحة للزراعة بها الى 16238 هكتار.
  • القصيم: تشتهر القصيم بزراعة التمور وتشتمل على ملايين من التخيل، وتشتهر بزراعة الليمون والبرتقال والخوخ والتوت وغيرها.

في ختام سطور مقالنا هذا نكون قد وضحنا لكم زوارنا ومتابعينا، اجابة سؤالكم حول ذكر مناطق انتشار أهم المحاصيل الزراعية في المملكة، الذي دائما ما يتكرر من خلال اداة السيرش في جوجل، ويمكنكم زوارنا الاستفسار عن اسئلة اخرى من خلال ارسالها الينا من خلال التعليقات اسفل الصفحة حتى نقدم لكم الاجابة عنها سريعا، ونتمنيى ان ينال مقالنا اعجابكم ورضاكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!