حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسياً مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته - طموحاتي
منوعات

حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسياً مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته

حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسياً مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته، الغاز في الفيزياء والكيمياء، هي واحدة من ثلاث حالات تهتم بالديناميكا الحرارية بالقرب من الحالة السائلة والصلبة. الغازات عبارة عن سوائل، مما يعني أن لها قابلية للتدفق وليست مقاومة لتغير الشكل، على الرغم من وجود لزوجة. على عكس السوائل، تكون الغازات حرة ولا تشغل حجمًا ثابتًا، بل تملأ الفراغ المتاح لها. تعد طاقة حركة الغازات ثاني أهم شيء في حالات المادة (بعد البلازما).

حجم كمية محددة من الغاز يتناسب عكسياً مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة حرارته

يعد هذا السؤال من الأسئلة العلمية الذي يبحث عنها عدد هائل من الطلبة داخل المملكة العربية السعودية، إذ يلجأ عدد من هؤلاء الطلبة الى شبكات الانترنت للبحث عن الإجابة الصحيحة لهذا السؤال التعليمية حيث سوف نعمل على إجابته في منتهى الدقة من خلال موقعنا وهذه الإجابة لهذا السؤال قانون بويل هو أحد قوانين الغازات التي يُشتق عليها قانون الغاز المثالي. يوضح أن حجم كمية معينة من الغاز يتناسب عكسياً مع الضغط المطبق عليه عندما تكون درجة الحرارة ثابتة.

ما هو قانون الغازات

إنها مجموعة من القواعد التي تصف العلاقة بين درجة الحرارة والضغط وحجم الغاز، والعلاقة بين الضغط p والحجم V معكوس، والعلاقة بين الضغط p ودرجة الحرارة T “في كلفن” هي علاقة مباشرة، والعلاقة بين الحجم V ودرجة الحرارة T في كلفن هي علاقة مباشرة. نظام قوانين تأسس في نهاية عصر النهضة وبداية القرن التاسع عشر.

قانون العام للغازات

قانون الغاز المثالي في الفيزياء والكيمياء هو قانون ينظم متغيرات الغاز المثالي. تم ذكر القانون لأول مرة في عام 1834 من قبل العالم الفرنسي بينوا كالبيرون. يُشتق القانون من حقيقة أنه في الحالة المثالية للغاز، يشغل عدد معين من الجسيمات نفس الحجم ويتناسب الحجم عكسًا مع التغير الخطي في الضغط ودرجة الحرارة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!