website page counter
تعليم

تُنتج الطاقة المختزنة من عملية التخمر دون وجود الأكسجين.

تُنتج الطاقة المختزنة من عملية التخمر دون وجود الأكسجين.، عملية التنفس الخلوي هي إحدى العمليات الكيميائية، وتتمثل وظيفتها في الحصول على الطاقة وفصلها عن الروابط الكيميائية في جزيئات الطعام لتوفير الاحتياجات الأساسية للحياة، ويتم الحصول على الطاقة عن طريق تحلل الجلوكوز في الجسم، من خلال عملية التنفس الخلوي، يمكن أن تحدث عملية التنفس الخلوي أيضًا في ظل الظروف الهوائية أو حتى اللاهوائية، ومن خلالنا طلابنا الكرام سوف نكون معكم للتعرف على إجابة سؤال تُنتج الطاقة المختزنة من عملية التخمر دون وجود الأكسجين.

تُنتج الطاقة المختزنة من عملية التخمر دون وجود الأكسجين.

تعتبر عملية التنفس الخلوي ضرورية للعديد من الكائنات الحية وتنقسم إلى نوعين، التنفس الهوائي الذي يعتمد على وجود الأكسجين اللازم لتنفس الكائنات الحية، والتنفس اللاهوائي حيث لا يعتمد على الأكسجين في الكائن الحي. عملية التنفس، ولا توجد في هذه العملية، ومن خلالنا عزيزي الطالب سوف نكون معكم للتعرف على إجابة سؤال تُنتج الطاقة المختزنة من عملية التخمر دون وجود الأكسجين:

  • الإجابة هي: العبارة صحيحة.
  • تعتمد عملية التنفس اللاهوائي على نقص الأكسجين، حيث يمر البيروفات من خلاله أثناء عملية التخمير، وتنتج عملية تخمير البيروفات عن طريق تحلل الجلوكوز في سيتوبلازم الخلية.

عملية التنفس الخلوي

هناك طريقتان للتنفس الخلوي مع الأكسجين أو بدونه ويمكن تحديدهما على النحو التالي:

  • عملية التنفس اللاهوائي: يحدث في غياب الأكسجين، وتستخدم أنواع معينة من البكتيريا اللاهوائية عملية التنفس اللاهوائي كمصدر رئيسي ووحيد للاكتساب (ATP)، وتحدث عملية التنفس اللاهوائي في السيتوبلازم، وهو عكس التنفس الهوائي، إنتاج المزيد من (ATP) في الميتوكوندريا.
  • عملية التنفس لهوائي: تحدث عملية التنفس الهوائي في وجود الأكسجين، والتنفس الهوائي هو أحد خصائص الخلايا حقيقية النواة، حيث يشارك في عملية توليد الطاقة أو تخزين الطاقة في شكل ATP في الخلايا، خاصة عندما يكون لديها ما يكفي من الأكسجين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى