رياضة

تسمى العضلات الاإرادية التي توجد في الأمعاء والمثانة والأوعية الدموية والأعضاء الداخلية الأخرى بالعضلات

تسمى العضلات الاإرادية التي توجد في الأمعاء والمثانة والأوعية الدموية والأعضاء الداخلية الأخرى بالعضلات، نسيج ليفي، يتميز بالانقباض والتوتر، مما يضمن حركة الكائن الحي، وتتكون العضلات الهيكلية من حزم عضلية، وتتكون كل حزمة من ألياف عضلية، ويطلق على سيتوبلازم ألياف العضلات اسم ساركوبلازم، والألياف العضلية يسمى الغشاء ساركوما من خيوط البروتين الأكتين والميوسين تنقسم العضلة إلى ثلاثة أجزاء: العضلة الهيكلية المخططة، وهي عضلة تتكون من حزمة من الألياف الرقيقة مثل عضلات الرأس والجذع والأطراف، هذا يسمح بالحركة ويسمى العضلة الإرادية الملساء، وتتكون من ألياف مناسبة أو ممدودة ولا تتصل بالهيكل العظمي مثل العضلة المخططة. يحيط بالأعضاء المجوفة مثل الأمعاء والقصبة الهوائية والأوعية الدموية التي تسمى العضلات اللاإرادية وعضلة القلب، وهي أيضًا عضلة لا إرادية، ولكنها أقرب إلى بنية العضلات الهيكلية ولا تحدث إلا في القلب.

تسمى العضلات الاإرادية التي توجد في الأمعاء والمثانة والأوعية الدموية والأعضاء الداخلية الأخرى بالعضلات

جاء هذا السؤال التعليمي في المملكة العربية السعودية حيث طرح بشكل كبير في منصات التواصل الاجتماعي وأيضا محركات البحث قوقل، وذلك للحصول على درجات مرتفعة والتخرج من المدرسة وخول أفضل الجامعات داخل السعودية ولهذا سوف نعمل على إجابة هذا السؤال التعليمي في مادة الأحياء الإجابة النموذجية لهذا السؤال هي “العضلات اللاإرادية”.

أي تلك التي تبتعد عن إرادة الإنسان، وتسمى العضلات الملساء لأنها لا تظهر أي خطوط ليفية تحت المجهر توجد في أعضاء التجويف التي تنقبض تلقائيًا، مثل المعدة والأمعاء والأوعية الدموية ورحم المرأة والجهاز البولي.

ما هو الجهاز العضلي

يعتبر الجهاز العضلي من أهم الأجهزة في جسم الإنسان، لأن الجهاز العضلي له دور كبير في وظائف الجسم المختلفة، وأهمها الحركة، وأن العضلات لها ما يميزها عن غيرها من الجسم. المناديل:

  • وذلك من خلال تقلص العضلات واسترخائها، بالإضافة إلى وظائف الجسم الأخرى المهمة.
  • لأن العضلات مرتبطة بالعظام أو في الأوعية الدموية والأعضاء الداخلية، يمكننا القول إن العضلات مسؤولة عن جميع الحركات التي يقوم بها الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى