تسمى الأشكال الظاهرية للقمر في السماء بأطوار القمر - طموحاتي
منوعات

تسمى الأشكال الظاهرية للقمر في السماء بأطوار القمر

تسمى الأشكال الظاهرية للقمر في السماء بأطوار القمر، من الحلول إلى كتاب  الرابع للعلوم القسم الخامس القمر الذي نراه في الليل هو القمر الوحيد الذي يدور حول الكوكبنا، ويبعد عن كوكب الأرض حوالي 384. 400 كيلو متر، وعرض القمر أقل من 1/3. عرض الأرض وهو القمر أصغر حجما من الكوكب، أما حركة دوران القمر حول نفسه فهي نفس نسبة الدوران حول الأرض التي تجعلها واقفة، حيث انظر إليها من الجهة المقابلة للأرض ورؤية القمر كذلك حالة ضوء الشمس على أجزاء مختلفة من سطحه والانعكاس في أوقات مختلفة يوضح ما هو عليه بأشكال مختلفة في سماء الأرض ومراحل القمر.

تسمى الأشكال الظاهرية للقمر في السماء بأطوار القمر

يعد سؤالنا لهذا اليوم من الأسئلة المتعلقة في أسئلة القمر والتي يعد من اهم الأسئلة التعليمية الذي يبحث عنها الطلاب والطلبات وذلك للحصول على اعلى الدرجات ودخول أفضل الجامعات داخل المملكة العربية السعودية، حيث يتسائل معظم هؤلاء الطلاب ماذا تسمى الأشكال الظاهرية للقمر في السماء بأطوار القمر:

  • الإجابة النموذجية الصحيحة هي: عبارة صحيحة.

أطوار القمر

  • طول الربع الأول: يتم ذلك بإضاءة القمر من وسط جزئه الغربي مع ترك سطحه مظلمًا، وكأن شكله يقترب من الحرف D.
  • الهلال المتزايد: تبدأ مرحلة الهلال بإضاءة الجانب الغربي من القمر بينما يظل باقي السطح مظلمًا.
  • الهلال المتضائل: يحدث الهلال المتضائل عن طريق إضاءة الجانب الشرقي من القمر، تاركًا بقية السطح مظلمة لتظهر على هيئة الحرف C.
  • الاحدب المتضائل: هذه هي المرحلة التي تحدث عندما يضيء الجزء الشرقي من القمر وكأنه يشبه شكل بيضة بينما يكون باقي سطحه مظلمًا.
  • البدر: يعبر البدر عن وجه القمر بالكامل، ويمكن رؤيته بسهولة ، ويحدث البدر في الحالة المتساوية للقمر والأرض والشمس ، والأرض بينهما. هنا دقة قمره محور الدوران حول الشمس يسمح به محور دوران القمر حوله من خلال مرور ضوء الشمس وانعكاس سطح القمر بحيث يكون القمر كاملاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!