منوعات

تزداد الكثافة السكانية في المناطق القطبية

تزداد الكثافة السكانية في المناطق القطبية، كثافة السكان هي مقياس عدد السكان أو متوسط ​​عدد السكان في السنوات الأخيرة، كان الناس في منطقة معينة من العالم، وبشكل عام، الكثافة السكانية في العالم عالية جدًا ومع ذلك، وبسبب عدة عوامل، فإن التوزيع السكاني في المنطقة مختلف ، والجغرافيا والتوزيع المناخي من أهم العوامل. السبب الذي يؤثر على التوزيع السكاني هو أننا وجدنا أن الحصة الأكبر من التعداد تقع في المناطق المعتدلة، بينما تتناقص الكثافة، المنطقة حارة وباردة جدا، وصحيح القول ان سكان المناطق القطبية في ازدياد، هل هذا صحيح؟ هناك عوامل أخرى تؤثر على الكثافة السكانية لدول العالم.

تزداد الكثافة السكانية في المناطق القطبية

  • الإجابة الصحيحة هي:  العبارة خاطئة، يمكن القول أنه بسبب شدة البرد في المناطق القطبية، فقد انخفضت الكثافة السكانية في المناطق القطبية، لأن الناس يفضلون المناطق المعتدلة على المناطق الباردة والساخنة، لذلك نجد أن الكثافة السكانية للمناطق المعتدلة لديها زادت، بينما انخفضت الكثافة السكانية في المناطق القطبية والصحراوية.

العوامل المؤثرة على الكثـافة السـكانية

تختلف الكثافة السكانية باختلاف مناطق العالم، لذلك وجدنا مناطق ذات كثافة سكانية عالية والعكس صحيح في مناطق أخرى، يعتمد هذا التنوع على العوامل التي تؤثر على السكان والعوامل التي تؤثر على نسبة السكان الكثافة السكانية على النحو التالي:

  • العادات والتقاليد: توجد في المجتمعات الشرقية والدول الآسيوية، تشجع على تعدد الزوجات والزواج المبكر والخصوبة.
  • المسطحات المالية: ينمو السكان بالقرب من الساحل والمياه.
  • التوزيع الجغرافي: المكان الذي يختلف فيه التوزيع السكاني بين السهول والجبال.
  • التوزيع المناخي: وجدنا أن الكثافة السكانية في المناطق المعتدلة أعلى، بينما الكثافة السكانية في المناطق الحارة أقل و بارد.
  • الموارد الطبيعية: على سبيل المثال، مناجم الفحم وآبار النفط والموارد الطبيعية الأخرى مع فرص العمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى