منوعات

تتميز الكواكب الغازيه عن الكواكب الصخريه

تتميز الكواكب الغازيه عن الكواكب الصخريه، تتميز الكواكب الغازية بحجمها، كثافتها العالية، غلافها الجوي الرقيق، أقمارها القليلة: إنها الكواكب الأربعة البعيدة عن الشمس، ومعظم مكوناتها غازات، خاصة غازات الهيدروجين والهيليوم، مثل زحل، نبتون، أورانوس والمشتري، ولهما أيضًا نواة في مركز الأرض، لكن من ناحية الحجم يتكون من كرات جليدية صخرية. ليس لديهم أسطح ذات خصائص محددة بدلاً من ذلك، يختلفون من كوكب إلى آخر، ولكل كوكب مجموعة من الأقمار، وفي هذا المقال سوف نتعرف وياكم على إجابة سؤال تتميز الكواكب الغازيه عن الكواكب الصخريه.

تتميز الكواكب الغازيه عن الكواكب الصخريه

هناك العديد من الأسئلة التعليمية التي يبحث عنها كوكبة من الطلاب داخل المملكة العربية السعودية الذين يسعون الى تحقيق أنجازات في المدرسة، وذلك من خلال البحث عن إجابات الأسئلة التعليمية عبر المحرك البحث قوقل ولهذا سوف نعمل على إجابة هذا السؤال التعليمي فالإجابة هي: تمت تسمية كواكب الأرض بحيث تبدو مشابهة للأرض. وتسمى “الكواكب الصخرية” لأن أصدافها صخرية بخلاف الكواكب الأخرى في التكوين الغازي للنظام الشمسي والتي كانت تسمى بالتالي الكواكب الغازية وتسمى “الكواكب الداخلية” لأنها تقع في حزام الكويكبات والأقرب إلى الشمس.

ما هي الكواكب الغازية في المجموعة الشمسية

والكواكب الغازية الأربعة العملاقة في النظام الشمسي هي كوكب المشتري وزحل وأورانوس ونبتونن يمكن اعتبار أورانوس ونبتون فئة فرعية من الكواكب العملاقة: عمالقة الجليد، والتي تتكون من الجليد والصخور وغاز الماء والأمونيا والميثان، على عكس “عمالقة الغاز التقليدية” مثل كوكب المشتري وزحل.

ما هي مميزات الكواكب الغازية

لكل منها كتلة معدنية مركزية، غالبًا من الحديد، محاطة بشريط من السيليكات ثم قشرة كروية ثقيلة، يتميز السطح بوجود الأخاديد والجبال والبراكين والحفر، لها جو غازي صغير مقارنة بمادة صلبة أو سائلة ناتجة عن ثوران بركاني وسقوط نيزكن والكواكب الغازية: كوكب المشتري، زحل، أورانوس، نبتون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى