الوحدة الدولية لقياس عزم القوة هي - طموحاتي
منوعات

الوحدة الدولية لقياس عزم القوة هي

الوحدة الدولية لقياس عزم القوة هي، هذا هو مقياس القوة التي يمكن أن تدور حول الجسم حول محور، والقوة هي التي تجعل الجسم يتسارع في حركة خطية، لذا فإن عزم الدوران هو ما يجعل الجسم يكتسب تسارعًا زاويًا، وعزم الدوران هو كمية متجهة، يعتمد اتجاه ناقل عزم الدوران على اتجاه القوة على المحور، وفي الواقع كان أول ظهور لمفهوم عزم الدوران من خلال دراسات أرخميدس لطرق استخدام أنظمة الأسطوانات الميكانيكية، كما وجد أرخميدس من خلال الدراسات أنها كذلك. اثنان يؤثران على كمية عزم الدوران.

الوحدة الدولية لقياس عزم القوة هي

الوسيلة الدولية لقياس عزم القوة هي مقياس نيوتن ويشار إليه بالرمز Nm أو الرمز العربي N. M في المعادلة والصيغ الرياضية، لأن الوحدة هي نتيجة عملية مضاعفة القوة في نيوتن الطول من قوة الذراع بوحدات متر والعلاقة بين مقدار عزم الدوران وكمية القوة علاقة مباشرة، والعلاقة بين عزم الدوران وطول الذراع هي أيضًا متناسبة وعندما يتم استخدام قوانين عزم الدوران في الفيزياء، يكون الرمز T تُستخدم للتعبير عن عزم الدوران، بينما يُرمز إلى القوة بالرمز F وطول ذراع القوة هو الرمز R، بحيث يمكن صياغة قانون عزم الدوران وهو t=f*r الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هو نيوتن هي الوحدة لقياس عزم القوة.

في الواقع  يعتبر عزم الدوران موجبًا إذا تم تدويره في اتجاه دوران عقارب الساعة، ويكون سالبًا إذا تم تدويره عكس اتجاه عقارب الساعة، وإذا مرت القوة المطبقة من نقطة تأثير عزم الدوران، فإن العزم يساوي صفر.

ما هي حالات عزم القوة

هناك حالتين لعزم الدوران، وهما كالأتي:

  • عزم الدوران المتحرك: هذا هو عزم الدوران الذي يحدث نتيجة تأثير قوة على الذراع لإنتاج دوران بسرعة زاوية متغيرة ينتج عنها مقدار من التسارع الزاوي بمرور الوقت.
  • عزم الدوران الثابت: هذا هو العزم الذي يحدث نتيجة القوة المؤثرة على الذراع لإحداث دوران بسرعة زاوية ثابتة دون تسارع زاوي، ومثال على حالة عزم الدوران هذا مثل فتح باب غرفة أثناء إغلاقه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!