منوعات

الهواء ليس له كتلة لذلك فهو يولد ضغطًا

الهواء ليس له كتلة لذلك فهو يولد ضغطًا، قبل البداية والتعرف على إجابة هذا السؤال كان يجب علينا توضيح مفهوم الهواء هي مجموعة من الغازات التي تشكل المجال الجوي للأرض ، ويدور الهواء حول الأرض على ارتفاع 880 كم، والغلاف الجوي للأرض هو الذي يسمح بالحياة للإنسان والحيوان والنبات، والغلاف الجوي بالقرب من السطح نحن التنفس هو الهواء الذي نتنفسه، والتنفس الضروري للحياة الحيوانية والنباتية بشكل عام. يتكون الهواء من حوالي 78٪ غاز نيتروجين (نيتروجين) و 21٪ غاز أكسجين و 0. 9٪ أرق وبعض الغازات النادرة (الأوزون وثاني أكسيد الكربون وغيرها). عند درجة حرارة 40 درجة، يمكن أن يحتوي الهواء على 0-7٪ بخار ماء، وتختلف هذه النسبة باختلاف الرطوبة، كما يختلف تكوين الهواء باختلاف الارتفاع عن سطح الأرض.

الهواء ليس له كتلة لذلك فهو يولد ضغطًا

من أهم الأسئلة التي يبحث عنها طلاب المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية، والسؤال يتكرر بمرحلتي الابتدائية والمتوسطة، لأن الضغط هو وزن عمود الهواء فوق 200 سم، أو وزن عمود زئبقي يقع على مساحة سنتيمترات مربعة ويبلغ طوله 760 مليمترا، والهواء مهم جدا في حياتنا لأنه يتكون من مجموعة غازات منها الأكسجين والنيتروجين والهيدروجين الأرجون، وما إلى ذلك، وذلك بسبب كثرة التساؤلات التي تبحث عن السؤال القائل: الهواء ليس له كتلة لذلك فهو يولد ضغطًا فالإجابة الصحيحة هي كتالي:

  • الإجابة الصحيحة هي: خطأ.

هل يوجد ضغط في الهواء

بالتأكيد هذا الشيء صحيح يوجد ضغط في الهواء وهذا على مساحة معينة، وبذلك يولد وزن ضغطا فعندما يسخن الهواء تتحرك جزيئاته بسرعة كبيرة وذلك ما يجعله يتمدد وبالتالي يصعد الى الأعلى فيما يولد الهواء الأقل كثافة ضغطا منخفضا عندما يكون بارد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى