تعليم

المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء

المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء نظام الغدد الصماء هو نظام متكامل من الغدد، والذي يفرز كل منها أنواعًا مختلفة من الهرمونات التي تنتقل عبر مجرى الدم، كما ويختلف نظام الغدد الصماء عن الغدد الخارجية، وهي التي تفرز بطريقتها المواد الكيميائية عبر القنوات، نحن نعلم انه يشبه جهاز الغدد الصماء الجهاز العصبي لأنه ينقل المعلومات، على الرغم من اختلافهما في آلية العمل، وان نظام الغدد الصماء بطيء ولكنه طويل ويستمر من بضع ساعات إلى أسابيع، ولكن الجهاز العصبي سريع ولكنه قصير المفعول.

أنواع الغدد الصماء

يوجد في جسم الإنسان الكثير من الغدد المختلفة التي تفرز مواد خاصة وهامة للجسم تسمى الهرمونات. الحاجة إلى إفراز القنوات مباشرة في الدم. ينقلها الدم إلى مختلف أعضاء الجسم بحيث يؤدي كل هرمون وظيفته في الجسم.

  • الغدة الصنوبرية، والتي تشبه بذور الصنوبر، وتقع في الدماغ.
  • الغدة النخامية، وهي من أهم الغدد في الجسم حيث تتحكم في أهم الأنشطة.
  • الغدة الدرقية، تقع أسفل البلعوم مباشرة.
  • الغدة الكظرية، تقع فوق كل كلية.
  • الغدد الجار درقية، هي أربع غدد تقع خلف الغدة الدرقية.

المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء

تعمل الهرمونات على تنظيم وظائف الجسم الحيوية: التمثيل الغذائي والنمو والتطور والنوم ووظيفة الأنسجة والمزاج وغيرها، كما ويطلق على العلم الطبي الذي يتعامل مع الاضطرابات في جهاز الغدد الصماء علم الغدد الصماء وهو فرع من فروع الطب الباطني ايضا، والاجابة عن هذا السؤال هي الهرمون.

مع العلم ان الغدد الصماء هي عبارة عن شبكة من الغدد في الجسم تنتج هرمونات تساعد الخلايا على التواصل مع بعضها البعض. هم مسؤولون عن جميع الخلايا والأعضاء والوظائف في الجسم تقريبًا، كما وتحتوي هذه الغدد على حلقات تغذية مرتدة للهرمونات يتم إطلاقها من الغدد الداخلية للكائن الحي مباشرة في مجرى الدم، وان الغرض منها هو تنظيم الأعضاء المستهدفة البعيدة، وذلك يشبه نظام الغدد الصماء الجهاز العصبي من حيث نقل المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى