الفرق بين المتغير المستقل والتابع - طموحاتي
منوعات

الفرق بين المتغير المستقل والتابع

الفرق بين المتغير المستقل والتابع، في الحوسبة والرياضيات، المتغير أو المتغير هو تمثيل رمزي يشير إلى كمية أو تعبير. بعض الأمثلة هي درجة حرارة الغرفة وحجم الكلام وعادة ما يتم تمثيل المتغير برمز أو حرف أو كلمة مثل x و y والوقت. في الرياضيات، غالبًا ما يكون المتغير كمية “غير معروفة” يمكن أن تتغير. في علوم الكمبيوتر، هذا هو المكان الذي يمكنك تخزين قيمة فيه. غالبًا ما تكون المتغيرات ثوابت متناقضة لأن الثوابت معروفة وغير قابلة للتغيير. يستخدم مصطلح متغير في علوم الرياضيات والعلوم والفيزياء والهندسة والبرمجة وغيرها. في الفيزياء والتكنولوجيا، المتغير له نفس المعنى، لأن المتغير هو كمية متغيرة قيمتها على طول التجربة، على العينات المختلفة أو أثناء تشغيل النظام.

الفرق بين المتغير المستقل والتابع

يعد هذا السؤال من الأسئلة العلمية الذي يبحث عنها عدد هائل من الطلبة داخل المملكة العربية السعودية، حيث يلجأ عدد من هؤلاء الطلبة الى للجوء لمحركات البحث قوقل والبحث في المواقع التعليمية على إجابة هذا السؤال، والإجابة هي  المتغير هو من يؤثر ولا يتأثر بالمتغير التابع، بينما المتغير التابع هو الذي يتأثر بالمتغير (المتغيرات) التابعة، والمتغير الوسيط هو الذي يمكن أن يكون له دور في التأثير على المتغير التابع، وبدونه، ربما لم يتمكن المتغير المستقل من تعديل المتغير التابع.

المتغير التابع

يجب أن تحدد تجربة على المتغير المستقل والمتغير التابع أولاً المتغير التابع لاسمه على أنه ينتمي إلى المتغيرات المستقلة، مما يعني أن التغييرات التي تؤثر على المتغير المستقل ستؤثر بالتأكيد على المتغير التابع. قياس التأثيرات على المتغيرات التابعة يمكن أن يقوم به الباحث العلمي بكل سهولة ويسر. وهكذا نجد أن الاختلاف الأساسي بين المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة هو أن المتغيرات المستقلة تؤثر على المتغيرات التابعة دون أن تتأثر بها، بينما تتأثر المتغيرات التابعة بالمتغيرات المستقلة دون أن تؤثر عليها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!