منوعات

الجين الذي تظهر فية الصفة يسمى بالعامل السائد

الجين الذي تظهر فية الصفة يسمى بالعامل السائد قبل أن نتعرف على إجابة هذا السؤال التعليمي كان يجب علينا ان نتعرف على مفهوم الصفة المنتجة وهو مصطلح يستخدم في علم الوراثة للدلالة على سمة تظهر عندما يلتقي اثنان من الأليلات المتنحية، والتي لا يمكن أن تظهر عندما يكون هناك أليل متنحي، لأن الأليل السائد يسيطر على المتنحية ويظهر خصائص الجين السائد، بينما تظهر السمة الجينية السائدة في جيل ناتج عن اقتران سمة سائدة مع سمة متنحية، بينما تتوقف السمة المتنحية عن الظهور في الجيل الأول وقد تظهر في الأجيال اللاحقة في ظل ظروف معينة. نتيجة لذلك، تكون السمة السائدة أكثر شيوعًا في الكائنات الحية من السمة المتنحية.

الجين الذي تظهر فية الصفة يسمى بالعامل السائد

هناك الكثير من الأسئلة التعليمية التي يبحث عنها عدد كبير من الطلاب والطلبات داخل المملكة العربية السعودية، حيث يلجأ الطلاب في بحث عبر محركات قوقل لمعرفة الإجابة الصحيحة، ويعد سؤالنا لليوم من الأسئلة مادة الأحياء والتي تعد من أهم المواد مع الطالب حيث يوجد لها أهمية في دراسة النباتات وأيضا العوامل الوراثية والعديد من الدروس المهمة التي تأهل الطالب لدخول في أفضل الجماعات، فالإجابة الصحيحة هي كتالي:

  • الجين الذي تظهر فية الصفة يسمى بالعامل السائد:
  • الإجابة هي: صحيحة.

الفرق بين الصفة السائدة والمتنحية

السمة السائدة هي عكس الصفة المتنحية، لذا فإن وجود أليل واحد فقط في السمة كافٍ لظهور السمة السائدة. لا يمكن أن تظهر السمة المتنحية إلا في حالة عدم وجود أليل سائد، وبالتالي فإن السمة المتنحية تكون فقط عند وجود أليلين متنحيين، يتم الإشارة إلى السمة السائدة بأحرف كبيرة (T) والسمة المتنحية (t). السمة المتنحية لها شكل وراثي واحد فقط (أ، أ). أما الصفة السائدة فيوجد شكلين وراثيين أحدهما نقي (أ، أ) والآخر غير ناضج (هجين) (أ، أ).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى