أسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه - طموحاتي
منوعات

أسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه

أسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه، تتميز اللغة العربية باحتوائها على العديد من الأساليب والأدوات التي تضفي على النص المكتوب جمالية خاصة، ومن بين هذه الأساليب طريقة المنع التي تحدد طرق التحريم في اللغة واللغة، حيث تتميز اللغة العربية، بما بها من أسلوب نهي والتمني والعديد من الأفعال، وتنوع الأساليب في اللغة العربية ياتي وفقا لتنوع الأدوات الخاصة بكل أسلوب.

أسلوب النهي هو طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه

يتم تعريف اسلوب النهي كما ذكرنا سابقًا وهي أن الفرد ممنوع من القيام بأعمال معينة تعتبر سيئة وغير مناسبة  وقد تكون سببًا في إلحاق الضرر بالفرد ، وبالتالي فإن المصطلح المحظور هو طلب للتوقف عن التصرف أو احتفظ لنفسك، صواب أو خطأ. جملة صحيحة تمامًا، وبهذا أوضحنا لك ذلك فالإجابة النموذجية لهذا السؤال هي صحيحة.

أمثلة على أسـلوب النهي والغرض منه

صيغة النهي هي فعل الوقت الحاضر مقترنًا بالاسم، وتشمل أمثلة طريقة التحريم ما يلي:

  • لا تكونوا إمعة.
  • لا تأكل مال اليتيم.
  • لا تنسى الفضل بينكما.
  • لا تتحدث مع أصدقائك أثناء وجودهم بعيدًا.

أسلوب النهي

تتميز لغبتنا العربية الجميلة باحتوائها على العديد من الأساليب وأدوات الكثير، مما ينمح لها نص مكتوبا بشكل جميل، ومن بين هذه الأساليب هو أسلوب النهي فماذا تعرف عنه وهذا الذي سوف نعرفه في كتالي:

  • النهي لغة هو: هذا هو الفعل الذي نهى، نقيض الفعل هو الأمر، حرمه من فعل أي شيء، أي أنه يأتي في نهاية الأمر.
  • النهي اصطلاحا: إنها طريقة بناءة تطلب من المتكلم من المرسل إليه أن يتوقف عن فعل شيء ما لأن المنع ينتقل من مستوى أعلى إلى طبقات أدنى، عندما يصدر الحظر عن مجموعات متساوية، يطلق عليه عريضة، ومن الشخص الأدنى إلى الأعلى يطلق عليه الصلاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!