أسباب التصحر وتدهور الاراضي الزراعية - طموحاتي
صحة وغذاء

أسباب التصحر وتدهور الاراضي الزراعية

أسباب التصحر وتدهور الاراضي الزراعية، يقصد بالتصحر التدهور الذي يحدث في خصوبة الارض المنتجة وهذا يساهم في قلة انتاجية هذه الاراضية ويؤدي للانخفاض البيولوجي فيها، وقد يساهم التصحر في فقدان الارض لكل خصوبتها حيث تفقد المناطق الرعوية غطاؤها النباتي الطبيعي وينبت مكانها النبات الشوكي الغير مفيد، وهناك العديد من القوى والاسباب التي تؤدي الى التصحر، سوف نتعرف عليها في سطور مقالنا هذا عبر موقع طموحاتي، حيث ان الكثير من الاشخاص يتسائلون عن هذه الاسباب الحقيقية للتصحر تابعوا معنا.

أسباب التصحر وتدهور الاراضي الزراعية

يعد التصحر احد المشاكل الزراعية المنتشرة والتي تهدد مساحات شاسعة من الاراضي بالتدهور، ولانها من المشاكل التي تؤثر سلبا على الكثري من الدول، فيجب التعرف على هذه الاسباب التي تؤدي الى التصحر والحد منها وتقليلها، وسنتطرق في سطور مقالنا هذا للحديث عن أسبـاب التـصحر وتـدهور الاراضـي الـزراعية، التي ازداد البحث عنها عبر محرك البحث في جوجل من قبل الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية.

اسـباب التـصحر وتدهـور الاراضـي الزراعـية ثانـي متوسـط

ورد هذا السؤال في منهاج طلاب الصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية، في الفصل الدراسي الثاني وغالبا ما يصعب على الطلاب اجابته، ولانه من الاسئلة المهمة التي تاتي في الاختبارات فسنقدم لكم الحل المناسب والمختصر عنها كالتالي:

  • الاسباب الطبيعية: وهناك عدة اسباب طبيعية تؤدي لحدوث مشكلة التصحر ومن اهم الاسباب الطبيعية ما يلي:
  1. قلة هطول الامطار في السنين التي تشهد الجفاف الشديد.
  2. قلة الغطاء النباتي الذي يعمل قلة عملية التبخر، وهذا يساهم في قلة سقوط الامطار وقلة خصوبة التربة ما يساهم في انجرافها وتدهورها.
  3. الرياح والسهولة التي تؤدي لانجراف التربة من خلال نقلها من موضعها لمواضع مختلفة.
  4. زحف الكثبان الرملية.
  5. التعرية والانجراف.
  • الاسباب البشرية: هناك العديد من الاسباب البشرية التي تساهم في حدوث مشكلة التصحر، ونذكر لكم اهم هذه الاسباب كالتالي:
  1. الاستخدام الخاطئ للاراضي والذي يساهم في حدوث مشكلة استنزاف التربة.
  2. التخلص من الغابات التي تؤدي لتماسك تربة الارض.
  3. الرعي الجائر والذي يؤدي لحرمان الارض من حشائشها.
  4. استخدام الممارسات الزراعية الخاطئة والتي تؤدي لحدوق تفكك طبقات التربة ومن هذه الممارسات (حراثة الارض في اوقات ليست ملائمة).

الى هنا نكون قد وضحنا لكم زوارنا ومتابعينا اجابة سؤال أسباب التصحر وتدهور الاراضي الزراعية، وهو من الاسئلة التعليمية المهمة التي تاتي في منهاج طلاب الصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية، والكثير من الطلاب يسئلون عن الاجابة المناسبة من خلال اداة السيرش في جوجل ونتمنى ان ينال مقالنا اعجابكم ورضاكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!